الخميس 23 نوفمبر 2017 الموافق 05 ربيع الأول 1439
ads
ads
ads

6 طرق جديدة لختان الإناث 

السبت 14/يناير/2017 - 09:16 م
 بوابه الهلال اليوم الإلكترونية
طباعة
طباعة
ختان الإناث انتهاك نفسي وصحي للفتيات عرفته منظمة الصحة العالمية بأنه أي عملية تتضمن إزالة جزئية أو كلية للأعضاء التناسلية الأنثوية دون جدوى أو سبب طبي، وقدرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف أن أعداد الفتيات اللاتي ختن في 2016 بحوالي 200 مليون فتاة وأن هذه العادة لا تنتشر إلا في دول الحزام الأفريقي التي تقع على جانبي خط الاستواء ولا تنتشر في العالم الاسلامي إلا في مصر والسودان.

الدكتورة فاطمة خفاجي عضو الاتحاد العام لنساء مصر تقول: للأسف الختان من الطقوس الثقافية والدينية في 27 دولة أفريقية منها مصر ومن ال 200 مليون التي خضعن للختان العام الماضي 2.27 مليون فتاة في مصر تم ختانها وقدرت بأن واحدة من تسعة من ال200 مليون فتاة تعيش في مصر.

أيضا كشف المسح الصحي لعام 2014 أن 92% من السيدات اللاتي سبق لهن الزواج في الفئة العمرية من 15-49 خضعن للختان.

وأضافت خفاجي : الاعتقاد بأن الختان هو وسيلة التحكم في الغرائز الجنسية إعتقاد خاطئ لأن المخ هو الذي يحوي الجزء المسئول عن الرغبة الجنسية وبالتالي الختان ما هو إلا إيذاء نفسي وبدني تحت مسمى التنشئة السليمة للبنت .الي جانب تحمل الفتاة المضاعفات بداية من الصدمة العصبية إلى حدوث الالتهابات الحادة و النزيف والوفاة .

وعن طرق ودرجات الختان وانواعه يقول الدكتور عمرو حسن استشاري أمراض النساء ومؤسسة حملة انتي الاهم : حسب منظمة الصحة العالمية الختان له ثلاث درجات الدرجة الأولى تزال فيها غلفة البظر مع جزء منه أو مع البظر كله.

الدرجة الثانية قطع البظر مع جزء من الشفرين الصغيرين أو معهما بأكملها.

الدرجة الثالثة: قطع الأعضاء الجنسية الخارجية كليا أو جزئياً، ثم خياطة الفرج تمامًا مع ترك فتحة صغيرة لخروج البول ودماء الحيض وتضييق فتحت المهبل، وتسمى هذه الدرجة بالتفميم أو غلق الفرج.

بالنسبة لطرق الختان وصلت إلى شق الجدار الخلفي للمهبل، كي البظر والأنسجة المحيطة به بواسطة أداة صلبة محماه ، وخز البظر أو الشفرين الصغيرين أو شقهما.ايضا كحت بطانة المهبل وطريقة اخرى مط البظر أو الشفرين الصغيرين أو وضع مواد أو أعشاب كاوية في المهبل لكي تزبل المنطقة تماما.

الدكتورة أحلام حنفي رئيس لجنة الصحة بالمجلس القومي للمرأة قالت :للأسف وصل بنا الحال إلى أن أصبحنا مثل السودان نقوم بتخيط وكي هذه المنطقة لكن مناهضة الظاهرة لاتزال مستمرة وأصبح لدينا قرى في الأرياف خالية من الختان وكنا نسأل لماذا الختان جريمة إذا كان يقوم به الطبيب وهو ما حدث به نقلة نوعية أن أصبح الختان بقانون العقوبات جناية تعاقب بالحبس 7 سنوات لكل من يقوم أو يشارك في إجرائها.

أما الدكتورة فيفان فؤاد منسق البرنامج القومي لتمكين الأسرة وختان الإناث: موسم الختان في مصر فصل الصيف وخاصة شهري يوليو وأغسطس لان هناك اعتقاد بان الجروح تلتئم أسرع في الصيف لان الفتيات تكون في اجازة الدراسة وتجرى الجراحة وتمكث فترة طويلة بالمنزل دون ان يسأل احد عن سبب تغيبها ولكن 2017 ستكون افضل من الاعوام السابقة فالختان سيعرف على أنه جناية وليست عادة وصرحت دار الافتاء انه حرام شرعا والازهر الشريف وافق على تغليظ العقوبة ومن يقول انه تجرى على ايد اطباء ننبه ان كل الوفيات كانت على ايد اطباء الي جانب انه لايوجد في دراسة الطب أو الجراحة كيفية إجراء الختان ومنذ عام 2015 اطلقت الاستراتيجية القومية لمناهضة الختان واظهر آخر مسح صحي ان نسبة الفتيات اللاتي تعرضن للختان في الفئة العمرية أعلى من 15 عام قلت من 74% إلى 61%.





ads ads ads ads ads ads ads ads
ads
ads
ads