الإثنين 23 أكتوبر 2017 الموافق 03 صفر 1439
رئيس مجلس الإدارة
مجدي سبلة
رئيس التحرير
عمرو سهل
ads
ads
ads

بيت السناري ينظم احتفالية ومعرض «السياحة والسلام»

الثلاثاء 26/سبتمبر/2017 - 05:03 م
بيت السناري
بيت السناري
زينب عيسى
طباعة
ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، احتفالية ومعرضًا بعنوان (سيوة التراث .. السياحة .. السلام)، السبت المقبل من الثانية عشرة ظهرًا وحتى السابعة مساءً.
يأتي برنامج اليوم بافتتاح معرض للصور الفوتوغرافية ولوحات للفنان السيوي يوسف إبراهيم في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا، بالإضافة إلى افتتاح معرض للمنتجات التقليدية و اليدوية الخاصة بواحة سيوة وتراثها وفنونها ومنها (الزي السيوى – منتجات التمور – الأواني - .... الخ)، يلي ذلك مجموعة من المحاضرات تبدأ في الواحدة ظهرًا بندوة للكاتب والمؤرخ الأستاذ بسام الشماع تدور حول السلام في مصر القديمة، يلي ذلك عروض لبعض الأفلام الوثائقية حول واحة سيوة والسياحة في سيوة والتي تأتي في الثالثة عصرًا، ثم ندوة للفنان يوسف إبراهيم حول فنون سيوه وعيد السياحة.
كما يقدم أحد مطاعم سيوة عرضًا لفنون المطبخ السيوي حيث يقدم كل فنون الطعام الخاصة بسيوة وأصولها. ويختتم اليوم بعرض للتنورة المصرية لفرقة دراويش القاهرة للتنورة المصرية في السادسة مساءً.
وترجع أصول عيد السياحة طبقًا لمقولات أهالي الواحة إلى أنه كانت توجد خلافات بين بعض القبائل بسيوة، وتم جمع كبار القبائل في جبل الدكرور لحل الخلاف واستغرق ذلك ثلاثة أيام تم فيها تقديم الأكل لكافة المتواجدين إلى أن استقر أن يكون عيد للسلام سنويًا بعد حل ذلك الخلاف.
تشتهر سيوة بالسياحة العلاجية حيث يتوفر برمالها العناصر الطبيعية الصالحة لأغراض الطب البديل. للعمارة في سيوة طابع خاص ومميز حيث تبنى المنازل التقليدية بحجر الكرشيف الذي يتكون من الملح والرمال الناعمة المختلطة بالطين، وتصنع الأبواب والنوافذ من أخشاب شجر الزيتون والنخيل. وتعد فنون التطريز والصناعات الفخارية اليدوية من أميز الحرف التقليدية بالواحة، والتي يأتي على رأسها طحون الطاجين، وأواني الطهي الصحراوية ذات الشكل الهرمي التقليدي والمزخرفة بشكل جميل.

ads ads ads ads ads ads ads ads