الخميس 14 ديسمبر 2017 الموافق 26 ربيع الأول 1439
ads
ads
ads

تأكيد مصري وسوداني على مكافحة الإرهاب والتطرف

الخميس 12/أكتوبر/2017 - 06:06 م
خارجية مصر والسودان
خارجية مصر والسودان
الهلال اليوم
طباعة
أكد وفد المجلس المصري للشئون الخارجية ونظيره السوداني على موقفيهما الداعم لمكافحة الإرهاب والتطرف، والتعاون المشترك لتحقيق هذا الهدف.
وأكد الجانبان، في بيان مشترك لهما في ختام مباحثاتهما اليوم، بالخرطوم على تفعيل الحريات الأربع بين البلدين، وإزالة ما قد يعترضها من عقبات، على النحو الذي يتم معه ممارسة مواطني الدولتين لتلك الحريات دون قيود أو انتقاص لأي منهما، آخذين في الاعتبار بجانب البعد الأمني البعدين السياسي والإقتصادي نظراً لتأثيرهما الإيجابي والبناء عند تفعيل تلك الحريات.
ونقل الوفد المصري، تهنئة مصر حكومةً وشعبًا علي صدور قرار رفع العقوبات الآحادية، معربًا عن آماله نحو رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وإسقاط الديون.
وحول ملف مياه النيل والمتضمن تطورات سد النهضة واتفاقية عنتيبي، توافق الجانبان على أهمية التنسيق والتعاون بين الدول الثلاث الأطراف في اتفاق المبادئ الثلاثي الخاص بسد النهضة، بما يضمن تنفيذه على النحو المنشود، في اتساق مع الاتفاقيات وقانون الأنهار الدولية والتجارب الناجحة للدول المتشاطئة على نهر دولي، والتأكيد على أن كون مصر والسودان دولتي مصب يستوجب تواصل هذا التشاور والتنسيق الوثيق بما يضمن مصالح أمنهما المائي.
وحول تطورات الأحداث في المنطقة العربية والأفريقية، وما تشهده من قضايا ساخنة وخاصة القضية الليبية، أكد الجانبان على ضرورة التمسك والحفاظ على وحدة أراضي الدول وسلامتها الإقليمية، في مواجهة ما تتعرض له من محاولات السيطرة والهيمنة المفروضة من قوى إقليمية ودولية، ومحاولات التفتيت والتقسيم على أسس عرقية ودينية ومذهبية وجهوية، مع التأكيد على دعم المؤسسات الوطنية خاصة العسكرية والسياسية، ودعم جهود الأمم المتحدة، علي أن تضطلع دول الجوار في حالة ليبيا في اتساق وتنسيق فيما بينها بدور إيجابي وبناء في تلك التسويات.