الأحد 18 نوفمبر 2018 الموافق 10 ربيع الأول 1440

«النواب» يوافق مبدئيًا على مشروع قانون حماية المستهلك

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 03:13 م
مجلس النواب
مجلس النواب
الهلال اليوم
طباعة
وافق مجلس النواب من حيث المبدأ على مشروع قانون بإصدار قانون حماية المستهلك، والذى يمنع الشركات العقارية من الإعلان عن مشروعاتها قبل الحصول على التراخيص، ويلزم المنتج باستبدال أى سلعة يوجد فيها عيوب جوهرية خلال العام الأول من تاريخ الشراء دون أدنى تكلفة على المستهلك، ومراكز الصيانة بإبلاغ المستهلك بأعمال الصيانة والإصلاح التي تجري على السلعة والحصول على موافقته قبل بدء العمل.

واستعرض المجلس - خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء برئاسة الدكتور على عبد العال - تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية، ومكاتب لجان "الصناعة والخطة والموازنة، والتضامن الاجتماعي، والأشخاص ذوي الإعاقة، والشئون الدستورية والتشريعية". 

وقالت اللجنة في تقريرها: إن فلسفة القانون تستهدف ضمان ممارسة النشاط الاقتصادي بصورة سليمة ومنع الاحتكار وحماية حقوق المستهلك والعمل على تلبية احتياجات المستهلك من المنتجات والخدمات المختلة، وضمان سلامة المستهلك وصحته عند استعمال المنتج أو تلقي الخدمات. 

وأضافت اللجنة أن مشروع القانون يهدف إلى الحصول على المعلومات والإرشادات والإعلان الصحيح عن كل ما يقدم إلى المستهلك من منتجات وخدمات.

وأشارت اللجنة إلى أن القانون حرص على تثقيف المستهلك وتوعيته بحقوقه والتزاماته الاقتصادية، وتوجيهه من حيث الاستهلاك وسبل التطوير بشكل مستمر ليتمكن من ممارستها، بالاضافة إلى ضمان ممارسة المستهلك لحقوقه في الاختيار الأنسب للمنتج والخدمة المتاحة في الأسواق وفقا لرغباته. 

كما يهدف القانون إلى وضع مواد منظمة لعدد من الظواهر الجديدة في السوق، والتي لم يعالجها القانون الحالي، مثل التجارة الإلكترونية، والإعلانات المضللة عن بيع العقارات، ومراكز الخدمة والصيانة، والتعاقد عن بعد، مع تغليظ العقوبات على الأفعال المخالفة للقانون لتحقيق الردع في السوق، وإلزام الشركات العقارية بمنع الإعلان أو الترويج عن مشروعاتها أو بيع الوحدات إلا بعد الحصول على رخصة البناء أو على ألأقل الموافقة الوزارية على المشروع.