الأحد 18 نوفمبر 2018 الموافق 10 ربيع الأول 1440

بورتو أمام ليفربول.. التنين «براهيمي» في مواجهة «صلاح» ملك آنفيلد

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 03:58 م
الهلال اليوم
إسلام برعي
طباعة

يتطلع فريق ليفربول الإنجليزي المحترف ضمن صفوفه الدولي المصري محمد صلاح، لتفوق جديد يكتب له في تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا غداً الأربعاء، وذلك عند ما يواجه مضيفه التنين البرتغالي بورتو وسط جماهيره، ضمن منافسات ذهاب دور الـ16 من ذات الأذنين.

تقابل ليفربول مع بورتو في أربع مواجهات من قبل، وكان فيهم الريدز صاحب الكلمة العليا، حيث تغلب أصحاب الرداء الأحمر في مواجهتين وتعادلا في اثنتين كانتا على إستاد دراجا و"التنين" بالبرتغال.


5 أسباب تصعب مهمة ليفربول أمام بورتو:

تختلف هذه المقابلة عن ما سبقها من المواجهات لعدة أسباب، أهمها العامل النفسي وهو معاناة أبناء يورجن كلوب دائماً أمام الفرق المتوسطة بالبطولة القارية، والسبب الثاني هو قوة هجوم بورتو أمام دفاع ليفربول الهزيل والذي يعاني الأمرين بالدوري الإنجليزي.

أما السبب الثالث والأهم، ما يمتلكه هجوم بورتو من قوة ضاربة، تتمثل في الثالوث أبوبكر، والمالي ماريجا، والجزائري ياسين براهيمي، إذ سجل الأول والثاني 31 هدفاً من أصل 53 سجلها بورتو في الدوري البرتغالي.

ـــــ يتصدر فريق التنانين البرتغالية الدوري بـ55 نقطة من 21 مباراة خاضها، وهو ما يجعله أمام ليفربول منتشياً بما قدمه خلال الموسم الحالي.

ـــــ جميع أهداف بورتو بالدوري ودوري الأبطال وصلت 67 هدفاً، بواقع 35 بالدوري و14 بذات الأذنين، وهذا يعتبر رقما قياسيا جديدا للفريق البرتغالي.

 

مشوار الفريقين بـ«ذات الأذنين»:

وصل الريدز لدور الـ16 من دوري أبطال أوروبا بعد أن تصدروا المجموعة الخامسة، بعدما جمعوا 12 نقطة من 3 انتصارات ومثلهم تعادلات، ولم يتذوقوا طعم الخسارة بالبطولة في المجموعة التي ضمت كلا من إشبيلية وسبارتاك موسكو وماريبور.

بينما جاء تأهل بورتو لنفس الدور من ذات الأذنين بعد أن حل وصيفاً خلف صقور بشكتاش بالمجموعة السابعة، بواقع ثلاثة انتصارات وتعادل وحيد، وهزيمتين ليتحصل على 10 نقاط من 6 مواجهات، وضمت مجموعته كلا من موناكو ولايبزيج إلى جانب بشكتاش.

 

أرقام الفريقين:

خسر بورتو في آخر 3 مبارياتٍ خاضها في الأدوار الإقصائية في دوري أبطال أوروبا، كما أنه لم يستطع خلال تلك المباريات أن يسجل سوى هدف واحد في مرمى الخصوم، بينما منيت شباكه بتسعة أهداف.

ساهم المهاجم الكاميروني لبورتو، فانسون أبوبكر في 7 أهداف لفريقه بدوري الأبطال حتى الآن، بإحرازه 5 أهداف وصناعته اثنين، وهذا الرقم هو الأفضل له طوال مسيرته في المسابقة.

ساهم روبيرتو فيرمينو في 9 أهداف لليفربول في دوري الأبطال هذا الموسم (سجل 6، صنع 3)، ويعد البرازيلي هو أكثر اللاعبين مشاركةً في أهداف لفريقه خارج الأرض هذا الموسم في ذات الأذنين، حيث شارك في 6 أهداف بواقع تسجيله 4 وصناعته لـ2.

يعتبر محمد صلاح هو هداف ليفربول في النسخة الحالية من دوري الأبطال بـ6 أهداف، بواقع 5 في دور المجموعات وهدف وحيد أمام هوفنهايم بالدور التمهيدي للبطولة، إضافة لصناعته هدف وحيد.

وسيكون هناك صراعا من العيار الثقيل لرمسيس الكرة العالمية "محمد صلاح"، أفضل لاعب بالقارة السمراء وهداف ليفربول الأعسر، ونظيره الجزائري الموهوب ياسين براهيمي نجم بورتو، حيث يتعادل كلاهما في عدد الأهداف المسجلة خلال الموسم الواحد بالبطولة بواقع 5 أهداف (دور المجموعات فقط) ومن سيصعد بفريقه سيكون له الأولوية في زيادة الغلة التهديفية ومن ثم الارتقاء خطوات للأمام.