السبت 18 أغسطس 2018 الموافق 07 ذو الحجة 1439

«التعليم» تنفذ الدليل الإثرائي الأول لبرامج الموهوبين

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 08:47 م
الهلال اليوم
معتز عوض
طباعة
أكد الإعلامي أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن الوزير الدكتور طارق شوقي وافق على إعداد الدليل الإثرائي الأول لبرنامج الموهوبين، مشيرا إلى أنه بناءً على ذلك عُقد اليوم بالوزارة لقاء مع مديري إدارات الموهوبين لمحافظات الجمهورية. 

وأكدت الدكتورة إنجي مشهور، مستشار الوزير لشئون ذوي الاحتياجات الخاصة، أن الدليل الإثرائي الأول لبرنامج الموهوبين يعد الدليل الإثرائي الأول لبرنامج الموهوبين من ذوي الإعاقة وغير ذوى الإعاقة وأن هذا الحدث يعد طفرة في تاريخ الموهبة، ومجالاتها في مصر. 

كما أوضحت الدكتورة هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة بالوزارة أن الهدف الأساسي للإدارة العامة للموهوبين هو الاهتمام بالمحورين المعلم والطالب، بالنسبة للمعلم تغير التنمية المستدامة له ليكون قادرًا على اكتشاف ورعاية الموهوبين أما محور الطالب بدعمه وتقديم البرامج الإثرائية له. 

وفى السياق نفسه، أشارت عبير أنور مدير عام الإدارة العامة للموهوبين والتعلم الذكي، إلى أن هذا التدريب يهدف إلى أن يدرك المتدرب أهمية التوجيه والإرشاد وارتباطه بالحياة العلمية والعملية، وكذلك يقدر أهمية الخلفية والمرجعية العلمية التي بني عليها برنامج التوجيه والإرشاد وارتباط ذلك بالأنشطة ويعد المتدرب ويصنف المهارات اللازمة لعمل نشاط يهتم بمراحل التعليم ما قبل الجامعي ويركز على مرحلة رياض الأطفال والصفوف الأولى من التعليم الابتدائي لافتة إلى أن التدريب يهدف أيضًا إلى تمكين المتدربين من تعريف النشاط وتصنيفاته وأهدافه وكيفية تصميم نشاط طبقًا للنموذج المعد. 

من جهته، أوضح محمد العدوي مدرس بالمدرسة الفنية المتقدمة للتعليم المزدوج، أنه من خلال ورشة العمل سيتم تقسيم المتدربين إلى مجموعات وكل مجموعة يطلب منها تصميم نشاط مع مراعاة المهارات المطلوبة، وفي النهاية سيجري عمل معرض لأنشطة كل مجموعة.

الكلمات المفتاحية