الإثنين 10 ديسمبر 2018 الموافق 03 ربيع الثاني 1440

في يوم الشهيد.. 10 صور نادرة للشهيد عبد المنعم رياض

الجمعة 09/مارس/2018 - 11:32 م
الهلال اليوم
خليل زيدان
طباعة

عصفت روحك أرجاء الحمى وسرت في كل سمع نغمـا.. من ظلال الله مدت ظلها، فهي نور الله أرضاً وسما.. ورويت الأرض عطراً ودما.. ودعاك الثأر أن تنتقم.. مارد من عسكر الجند انبرى، يذهلُ السهلَ ويحتل الذُرّى .. حاملٌ رشاشهُ منطلقٌ، لا يُبالي لهباً أو عسكرا، خلف الذل نعيماً وجرى، وارتدى ثوب الردى واعتمر

 

بتلك الأبيات من قصيدة "الشهيد" التي نظمها الشاعر المبدع عبد المنعم الرفاعي، التي تصف جسارة الشهيد في كل زمان ومكان، وتصف مكانته في الأرض وفي السماء نقدم تحية لأرواح شهداء الوطن، الذين ضحوا بأرواحهم لتطهير الوطن من كل عدو غادر أراد سوءًا بمصرنا الغالية.

اليوم هو التاسع من مارس .. ذكرى الشهيد، وهو اليوم الذي استشهد فيه الفريق أول عبد المنعم رياض، ذلك الرجل الجسور الذي آثر أن يقود بنفسه خطة تدمير خط بارليف في حرب الاستنزاف التي كان لها الفضل الأكبر في نصر أكتوبر المجيد.

تحدد يوم 8 مارس 1969 لتنفيذ الخطة، وفي الموعد المحدد بدأت القوات المصرية في تكبيد العدو أكبر الخسائر على طول الجبهة في أعنف اشتباك مع العدو سبق حرب أكتوبر، واستطاعت القوات المصرية أن تدمر جزءًا من خط بارليف وتدمير بعض مواقع مدفعية العدو في ساعات قليلة.

وفي صباح 9 مارس، قرر الفريق عبد المنعم رياض أن يحضر بنفسه بين الجنود على الجبهة ليشهد نتائج معركة الأمس ويشارك مع الجنود في إكمال ملحمة إرهاق العدو وتكبيده خسائر أكبر، وتنقل الفريق رياض بين نقاط القصف المصري حتى وصل إلى الموقع رقم (6) وهو أول موقع انهالت منه القذائف بتركيز شديد على دشم العدو، وكان ذلك الموقع يبعد عن العدو 250 متراً وهو في مرمى نيران الصهاينة، وبينما يقف الفريق رياض بين الجنود ويتفقد انتصارهم، انهالت قذائف العدو على ذلك الموقع، ودار اشتباك يقوده الفريق رياض دام قرابة ساعة ونصف، إلى أن انفجرت إحدى قذائف المدفعية بالقرب من الحفرة التي يقود منها الفريق جنوده البواسل، ونتيجة لتناثر الشظايا أصيب الفريق عبد المنعم رياض، واستشهد متأثراً بجراحه.

منذ ذلك الحين، اُعتبر 9 مارس يوماً للشهيد، تخليداً لذكرى استشهاد الفريق عبد المنعم رياض، وقد منح الرئيس جمال عبد الناصر اسم الشهيد رياض رتبة الفريق أول ووسام نجمة الشرف العسكرية، كما سٌمي ميدان باسمه في وسط القاهرة، ووضع به نصب تذكاري للشهيد عبد المنعم رياض، وأقيم له أيضاً ثلاثة نصب تذكارية بميدان الشهداء في بورسعيد والإسماعيلية وسوهاج.

في تلك الذكرى العطرة، تطرح الهلال اليوم 10 صور نادرة للفريق عبد المنعم رياض في مراحل حياته المختلفة تحية منا لروحه الطاهرة وتحية لكل شهيد ضحى بحياته فداءً لمصر.