الخميس 20 سبتمبر 2018 الموافق 10 محرم 1440

«التنمية المحلية» توقع بروتوكولًا تعاونيًا لتطوير المنظومة التعليمية بمطروح.. «الجندي»: الحكومة لن تحل الأزمات بمفردها.. و«جمعة»: الإعلام قادر على دعم عمليات التنمية

الثلاثاء 13/مارس/2018 - 02:51 م
الهلال اليوم
عوض سالم
طباعة

محافظ مطروح: التنمية في مصر تقوم على ثلاثة أضلاع

مفتي الجمهورية الأسبق: تنمية الإنسان مهمتنا

وزير التنمية المحلية: التعديات الجديدة علاجها الإزالة

 

شهد اللواء أبوبكر الجندي، وزير التنمية المحلية، اليوم، توقيع بروتوكول تعاون بين محافظة مطروح ومؤسسة "مصر الخير" بمقر وزارة التنمية المحلية، بحضور الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، واللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح.

ويهدف برتوكول التعاون إلى تحمل محافظة مطروح صرف رواتب معلمي ومعلمات مدارس "مصر الخير" للتعليم المجتمعي بمحافظة مطروح، وقيام مؤسسة مصر الخير بإنشاء 95 مدرسة مجتمعية بتكلفة 3,6 مليون جنيه، ورفع كفاءة عدد 190 ميسر وميسرة من التدريبات المهنية والمتخصصة للمساهمة فى نشر العلم وتعليم من حرموا التعليم لظروفهم القاسية في أقصى النجوع والتجمعات الصحراوية مع تباعُد المسافات بينها.

كما يهدف برتوكول التعاون إلى تقديم مؤسسة "مصر الخير" الدعم الفني اللازم لمسئولي وموجهي التعليم المجتمعي بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة ودعم 2418 من الأطفال والميسرين والميسرات بالأدوات المكتبية والمدرسية اللازمة وتجهيز المدارس بالأثاث المدرسي وأجهزة الكمبيوتر لتفعيل برنامج الدمج التكنولوجي للأطفال المتسهدفة.

 

التكاتف لمواجهة التحديات

أكد اللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية، أهمية دور الإعلام في توعية المواطنين لدعم عمليات التنمية التي تقوم بها الدولة وتوصيل الرسائل المختلفة إلى المجتمع.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن مؤسسة مصر الخير مؤسسة رائدة وجميع المنظمات والمؤسسات الأهلية الأخرى تهتدي بأسلوب عملها، إذ أن حجم أعمالها تضاعف خلال السنوات الماضية.

وشدد الوزير، على أهمية التعاون المستمر بين الحكومة ومجتمع الأعمال والمجتمع الأهلي والإعلام لإحداث نقلات نوعية في المجتمع المصري ونقل مصر إلى المكانة التي تستحقها.

وأضاف اللواء أبوبكر الجندي، أن الحكومة لن تستطيع بمفردها القيام بحل كافة المشكلات والتحديات التي تواجه المجتمع المصري، مضيفاً أن مجتمع الأعمال لديه دور مهم للغاية في هذا الشأن.

وقال الوزير، إن دور وسائل الإعلام مهم في إيصال رسائل الحكومة ومجتمع الأعمال والمؤسسات الأهلية وتوعية المواطنين وتحسين سلوكياتهم التي تحتاج إلى وقفة وتعطل في بعض الأحيان مسيرة التقدم بالدولة.


لا تصالح مع التعديات الجديدة

قال اللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية، إنه لا يوجد أي تعدٍ جديد يتم التصالح معه إطلاقًا، مشيرًا إلى أن التعديات الجديدة ليس لها إلا الإزالة.

 

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن أي تعدٍ بعد تاريخ ١٤ مايو ٢٠١٥ لن يتم التصالح معه، مشيرا إلى أن التعامل يكون بالإزالة.

 

أوضح وزير التنمية المحلية، أن هناك نقصًا كبيرًا جدًا في عدد مهندسي الوحدات المحلية، مشيرًا إلى أنه لم يتم فتح الباب للتعيينات الجديدة حتى الآن، فيتم اللجوء للأكاديميين من الجامعات.

 

قوة محافظة مطروح الكامنة

ولفت اللواء أبو بكر الجندي، إلى إن محافظة مطروح من المحافظات التي تمتلك قوة كامنة للتأثير في الإقليم، الذي تتواجد فيه والدولة ولديها إمكانيات كبيرة ويتولى رئاستها محافظ يعلم قيمة هذه الإمكانيات.

وأضاف الوزير، أن مدينة العلمين الجديدة حلم أصبح واقع الآن ومثال للمدينة المثالية التي تستوعب أعداد من المواطنين لكل المصريين بكافة فئاتهم وتتمتع بشاطئ على مساحة 14 كيلو من أفضل شواطئ العالم ويوجد بها مناطق صناعية وفنادق عالمية.

وأشار الوزير، إلى أن الطفرة التنموية الكبيرة التي تشهدها محافظة مطروح الآن، مضيفا أهمية دور مؤسسة "مصر الخير" في رصد الأطفال المتسربين من التعليم وإقامة مدارس لهم وتأهيل المدرسين.

القضاء على التخلف والجهل والمرض

فيما قال الدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة "مصر الخير"، إن التعليم أحد الملفات الخمس التي تهتم بها المؤسسة بجانب التنمية الشاملة والصحة والبحث العلمي.

وقدم "جمعة" الشكر للواء أبو بكر الجندي، على رعاية لعمليات التنمية وتوقيع برتوكولات التعاون التي تخدم المواطنين.

 وأشار إلى أهمية دور الإعلام في تنمية المجتمع المصري، مضيفا أن مؤسسة "مصر الخير" تسعى إلى القضاء على التخلف والجهل والمرض تحت شعار "تنمية الإنسان مهمتنا الأساسية"، وأوضح أن المؤسسة تقوم بدور مهم في محافظات الصعيد وبدأت تتجه الآن إلى المحافظات الحدودية والأماكن الأكثر احتياجاً.

 

قدرة المصريين على إبهار العالم

قال اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، إن مفهوم التنمية وانطلاقها في مصر يقوم على ثلاثة أضلاع هم الحكومة والمجتمع المدني ورجال الأعمال والمواطنين.

 

وأضاف "أبوزيد" أن تلك العلاقة، تكاملية واعتماد متبادل وتوزيع للأدوار،ولم تكن أبداً علاقة خصومة أو تصادم، فلا دولة بدون مجتمع ولا مجتمع بدون دولة.

وقدم محافظ مطروح الشكر والتقدير لمؤسسة "مصر الخير الوطنية" المشرفة، مؤكداً أهمية المشاركة الوطنية لكل رجال الأعمال في خدمة المجتمع ودورهم الكبير في دعم الاقتصاد الوطني والتنمية المجتمعية مع الشعور بحاجة مجتمعاتهم المحلية والارتقاء بها.

وأشار "أبو زيد" إلى الأدوار الاجتماعية التي يقوم بها رجال الأعمال ومنها المساهمة بالجهود الذاتية وما يقيمونه من مشروعات وطنية هادفة تساهم في حل العديد من المشكلات الاجتماعية المختلفة كالبطالة والمواصلات والصحة وغيرها، وتساهم أيضا في دعم الاقتصاد الوطني والتنمية مما يحقق  تماسك المجتمع واستقراره.

وشكر المحافظ رجال الأعمال الوطنيين على تعظيم دورهم في خدمة المجتمع، بما وصل حاليا إلى المساهمة النقدية بمبلغ 471 مليون جنيه، بالإضافة إلى الدعم العيني تقديرا لما يتم على أرض مطروح من طفرة تنموية واستثمارية مع اهتمام القيادة السياسية بها.

وأشار المحافظ، إلى أن هذا الدعم أسهم في القضاء على العديد من المشكلات المزمنة التي عانى منها أبناء مطروح طويلا كنقص إعداد أتوبيسات النقل العام، أو تطوير مصنع تعبئة الغاز أو مصنع الوجبة المدرسية، مشيراً إلى الاهتمام بتحسين مستوى الخدمات الصحية ودعم مستشفيات مطروح من خلال التبرع والمساهمة في توفير أحدث الأجهزة الطبية وغيرها من الخدمات والمشروعات التي عادت على أهالي مطروح بالخير ووفرت مزيد من فرص العمل  لأبنائهم.

وأكد أهمية الحفاظ على ذلك المكتسب وتلك العلاقة الطيبة والمتبادلة بين الجهاز التنفيذي بالمحافظة ورجال الأعمال والبحث عن تعظيم الفائدة والعائد منها بما يحقق أعلى فائدة لأهالي مطروح وخدمتهم.

واختتم قائلا" إن رسالة لقاءنا هي استكمال لثورة مصر الجديدة.. ثورة البناء والتنمية في كافة ربوع مصر.. فــيد تبنى ويد تدافع عن الأرض والوطن تلك هي معجزة المصريين التي يقود مسيرتها الرئيس عبد الفتاح السيسي، حتى أصبح العالم ينظر إلينا اليوم كيف نصنع الإنجازات رغم المحن والتحديات؟...فالشعب المصري قادر على صنع المستحيل مع إدراك طبيعة المتغيرات الدولية من حولنا".