الإثنين 10 ديسمبر 2018 الموافق 03 ربيع الثاني 1440

مايا مرسي تعرض جهود النهوض بالمرأة الريفية بالأمم المتحدة

الثلاثاء 13/مارس/2018 - 05:23 م
الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
الهلال اليوم
طباعة
شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة في فعاليات الجلسة الوزارية الأولى من الدورة الـ 62 للجنة وضع المرأة والتى تتناول هذا العام موضوع "الفرص والتحديات التى تواجه المراة والفتاة الريفية".
وأشار المجلس ـ في بيان أصدره اليوم ـ الى أن الدكتورة مايا مرسي استعرضت في كلمتها الجهود الوطنية لمصر في مجال النهوض بالمرأة الريفية ، والتى يأتى من ضمنها انشاء 27 جمعية للرائدات الريفيات بجميع محافظات مصر ، بالاضافة الى عقد برامج تكنولوجيا المعلومات وبرامج التمكين الاجتماعي والتى وصلت لعدد 1980000 مستفيدة.
وأوضحت أن الدولة قامت بتخصيص 250 مليون جنيه لدعم البنية التحتية بالمحافظات لتمكين المرأة اقتصاديا ، كما تم عقد برامج للقضاء علي الأمية ، وتدشين حملات توعوية منها حملة طرق الأبواب والتى وصلت الى 2 مليون سيدة ، ومبادرة الادخار والاقراض التي استهدفت 18000 سيدة.
وأضافت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية اعتمد الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 ، والتي يأتي من ضمن أهدافها التركيز علي الوصول الي التكنولوجيا والتعليم ، وكذلك الوصول الي الخدمات المالية وغير المالية ، فضلا عن تحقيق التساوى في الفرص في جميع المجالات ، والتركيز علي المرأة بكافة مستوياتها وعلى اختلاف فئاتها ومن بينها المرأة ذات الاعاقة ، مشيرة الى أن المجلس قام أيضا بانشاء أول مرصد تشريعي لتلبية احتياجات المرأة في كافة المجالات.
من ناحية أخرى ، شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة فى المائدة المستديرة الوزارية حول "سبل مكافحة العنف ضد المراة الريفية والوصول للعدالة" والتى عقدت على هامش اجتماعات لجنة وضع المرأة والتي تسلط الضوء هذا العام على سبل تمكين المرأة الريفية لبناء مجتمعات قوية تسهم فى تحقيق العدالة الاجتماعية.
وهدفت المائدة المستديرة الى تبادل الخبرات والتجارب الناجحة حول الممارسات الجيدة لتمكين المرأة فى مجال مكافحة العنف ضد المرأة والتدابير التى تم اتخاذها وأثبتت نجاحها فى توفير الخدمات الصحية للفتيات والنساء الريفيات ، بالاضافة الى دور الدولة كضامن وفاعل رئيسى لوصول النساء الى العدالة.
كما شارك المجلس القومى للمرأة فى اجتماع المائدة المستديرة الوزارية لتمكين المرأة الريفية من خلال التعليم والتكنولوجيا والتغذية الصحية والتى عقدت على هامش (اجتماعات لجنة وضع المرأة 62) والتى تسلط الضوء هذا العام على سبل تمكين المرأة الريفية لبناء مجتمعات قوية تسهم فى تحقيق العدالة الاجتماعية.