الإثنين 25 يونيو 2018 الموافق 11 شوال 1439

تعاون بين جامعتي الإسكندرية وننغشيا الصينية في مجال التبادل الطلابي

الثلاثاء 13/مارس/2018 - 08:35 م
الدكتور عصام الكردي
الدكتور عصام الكردي
الهلال اليوم
طباعة
استقبل الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية والدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب اليوم الثلاثاء وفد جامعة ننغشيا الصينية، لبحث سبل توطيد التعاون بين الجامعتين وزيادة عدد الدارسين الصينيين بجامعة الإسكندرية، والتعاون في مجال التبادل الطلابي والمنح والبرامج الدراسية والمشروعات البحثية المشتركة في المجالات العلمية المختلفة.
وأكد الدكتور الكردي -خلال اللقاء- حرص الجامعة على التوسع في سبل التعاون بين الجامعتين، وإضافة مجالات جديدة، خاصة أن الدراسة بقسم اللغة الصينية بكلية الآداب سوف تبدأ في سبتمبر من العام الحالي بعد الانتهاء من جميع الموافقات اللازمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وأشارت الدكتورة غادة موسى، عميد كلية الآداب، إلى إمكانية التعاون من خلال استقبال أساتذة من جامعة ننغشيا للتدريس بقسم اللغة الصينية وتطوير مكتبة قسم اللغة الصينية وتزويدها بالمراجع والكتب العلمية اللازمة، فضلاً عن إمكانية التعاون مع مركز اللغات والترجمة بالكلية، الذي يمنح شهادات معتمدة في مجال دراسة اللغات الإيطالية والإسبانية واللغات الشرقية.
وأوضحت الدكتورة لنا حبيب مدير مركز تعليم اللغة العربية للأجانب بكلية الآداب أن المركز بدأ منذ عام 2015 في استقبال 20 طالبا سنوياً، وأصبح الآن يستقبـــل 50 طالباً سنوياً، بالإضافة إلى طلاب الدراسات العليا ويستطيعون الآن اجتياز الاختبارات الدولية في اللغة العربية بكفاءة عالية.
وأعرب الجانب الصيني عن سعادته بالتعاون مع جامعة الإسكندرية وإمكانية التعاون في إنشاء مركز بحثي مشترك لتعزيز هذا التعاون.
واستمع الوفد لآراء طلاب جامعة ننغشيا الصينية الدارسين للغة العربية بكلية الآداب، حيث أعربوا عن سعادتهم بهذه التجربة التي ساعدتهم على التعرف على تعليم اللغة العربية وممارسة الأنشطة المختلفة وحضور المعارض والندوات التي ساهمت في دمجهم في الثقافة والبيئة المصرية.