الإثنين 15 أكتوبر 2018 الموافق 06 صفر 1440

في ذكرى ميلاده.. نوادر صور الفناجيلي مهندس الكرة المصرية

الثلاثاء 01/مايو/2018 - 08:05 م
الهلال اليوم
خليل زيدان
طباعة
تحل اليوم ذكرى ميلاد رفعت الفناجيلي، أعجوبة الكرة المصرية، ونجم مصر في حقبة الخمسينيات والستينيات، فهو المولود أول مايو 1936 بمحافظة دمياط، وبدأ مشواره الرياضي لاعبا بفريق السويس، ليكتشفه عبده البقال، مكتشف نجوم الكرة، حيث ضمه إلى النادي الأهلي في مطلع موسم 1953- 1954.
لقب الفناجيلي بأسطورة خط الوسط، وكان القائد المحنك في النادي الأهلى وسط كوكبة من ألمع النجوم، منهم صالح سليم، ومحمود الجوهري، وطارق سليم، وعادل هيكل، والضيظوي، وطه إسماعيل.

انضم الفناجيلي للفريق الوطني المصري، وشارك في عدة دورات أولمبية، وكان نجم المباريات الأولمبية، حيث أحرز في مرمى إيطاليا هدفاً من 35 ياردة، وهو هدف التعادل في دورة ألعاب البحر المتوسط  في نابولي عام 1963، وحصل أيضاً في دورة طوكيو على لقب الهداف.

اتسم الفناجيلي بالمهارة الشديدة في اللعب، حتى أطلق عليه لقب "المهندس" فقد كانت تمريراته محسوبة بدقة وكأنها بالمسطرة، واشتهر بصناعة الأهداف، علاوة على تحكمه في الملعب بشكل عجيب، فقد كانت لديه القدرة على تحويل الفريق من الهجوم إلى الدفاع أو العكس حسب احتياجات الفريق وظروف المباراة، وكانت تسديداته قاتلة وتأتي في لحظات حرجة، ورغم العروض التي انهالت عليه للاحتراف في أندية أجنبية؛ إلا أنه فضَّل أن يظل في مصر.

عقب نكبة 1967 اعتزل الفناجيلي اللعب، وكرمه المشير عبد الحكيم عامر، ومنحه رتبة الملازم، وحصل على لقب نجم مصر من النقاد، ولم يلجأ الفناجيلي للتدريب أو إدارة النوادي بعد اعتزاله، غير أنه لفترة قصيرة تولى تدريب فريق مدينته دمياط .

بهذه المناسبة، تطرح "الهلال اليوم" عدة صور شديدة الندرة  لنجم الكرة المصرية ومهندسها رفعت الفناجيلي في ذكرى ميلاده.