الإثنين 15 أكتوبر 2018 الموافق 06 صفر 1440

دليلك لتغذية صحية خلال شهر رمضان

الأربعاء 16/مايو/2018 - 07:55 ص
الهلال اليوم
نورا محمد
طباعة

نقدم لك أفضل طرق التغذية الصحية خلال شهر رمضان طبقا لتقرير نشرته جامعة برمنجهام سيتي بالمملكة المتحدة عن أفضل السلوكيات التي يجب اتباعها في خلال فترة الصيام للحفاظ على الجسم بصحة جيدة وتقليل الشعور بالتعب والجوع .

1- عند السحور يوصى الخبراء بتناول الأطعمة التي من شأنها أن توفر للجسم طاقة تستمر لساعات طويلة , ومن المهم التركيز على الأطعمة بطيئة الهضم مثل الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف , مثل الشوفان والحبوب الكاملة مثل الشعير والأرز البني والحنطة السوداء والقمح والمعكرونة وبالتأكيد من البديهى عدم تناول أي أطعمة تحتوي على الكثير من الملح ويفضل تجنب الملح تماما .

2- خلال الساعات التي تسبق الفجر , من الضروري الحصول على ما يكفي من السوائل فى نظامك قبل العودة إلى النوم إذا كنت تنام قبل السحور فإن جسمك سيكون جافا قليلا بعد النوم , لذا تأكد من شرب قدرا مناسبا من الماء فالمياة ستطرد سموم الجسم قبل الوجبة وتعزز طاقتك في اليوم التالي.

3- على الرغم من أن الشاي والقهوة والمشروبات المحتوية على الكافيين تحتوي على كمية كبيرة من الماء إلا  أن لها تأثير مدر للبول مما يؤدي بالجسم إلى الجفاف , كما أن الشاي والقهوة يحتويان على مادة التانين وهي مادة كيميائية تحجب مسام الخلايا ويمكن أن تسبب جفاف الجلد , لذلك حد من شرب لشاي والقهوة واستبدلهما بالماء .

4- خلال وجبة الإفطار يفضل ترجيح كفة السوائل على حساب الأطعمة ويعتبر التمر والعصائر الطبيعية هي بداية مثالية للإفطار عليها مباشرة لتوفير الطاقة بصورة سريعة , وعندما يتعلق الأمر بوجبات الطعام الرئيسية فمن الأهمية  أن تشتمل على توازن جيد من الكربوهيدرات والنشويات مثل البطاطس والأرز والخبز , إلى جانب كمية كبيرة من الخضراروات والبروتينات مثل اللحوم والأسمكاك ومنتجات الألبان للحصول على الدهون الطبيعية .

 في رمضان لا يوجد سوى وجبة الإفطر لتزويد جسمك بجميع العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم لذلك يجب أن يكون النظام الغذائي خلال هذا الشهر عالي الجودة ومتوازنا بين الكمية والعناصر الغذائية المفيدة .

5- خلال شهر رمضان من المهم تجنب تناول الأطعمة المصنعة وذات السكريات العالية لأن لها قيمة غذائية منخفضة , وهو ما يعني أنك لن تغذي النظام الخاص بك بما يحتاجه من فائدة .

6- اختيار الكربوهيدرات المعقدة مثل الشوفان والجاودار والشعير والأرز البني والكينوا والتوت والتفاح والبرتقال والتي لا تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم .

7- الصيام والحفاظ على اللياقة البدنية يمكن أن يتحققا معا في رمضان فمن أكثر الأسئلة شيوعا التي يتم طرحها هل يمكن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان ؟ الإجابة هي نعم ولكن يجب أن تنتبه إلى أن جسمك لن يكون لديه نفس مقدار الطاقة التي ستحصل عليها في يوم عادي وعليه فحاول ممارسة تمرين  خفيف مثل المشي كما أن أعمال المنزل نفسها تعد نوعا من التمارين الرياضية  الكافية خلال فترة الصوم .