السبت 18 أغسطس 2018 الموافق 07 ذو الحجة 1439

الرئيس يؤكد أن الدولة تقدم 332 مليار جنيه للدعم وألف جنيه شهريا لكل أسرة.. برلمانيون: السيسي دائما يصارح الشعب بالحقائق وواقع الدولة.. وحديثه اتسم بالمكاشفة والشفافية

الأربعاء 13/يونيو/2018 - 04:35 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
مقلد: حديث الرئيس في إفطار الأسرة المصرية اتسم بالمكاشفة والشفافية

حمودة: الرئيس دائما ما يصارح الشعب بالحقائق وواقع الدولة    

الزياتي: الرئيس يبذل مجهود وعلى الحكومة وضع قاعدة بيانات لمستحقي الدعم

 

أكد سياسيون وبرلمانيون أن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية أمس اتسم بالمكاشفة والشفافية وأنه دائما ما يصارح الشعب بالحقائق وواقع الدولة، موضحين أن تقدم دعم كبير للموطنين نتيجة فارق التكلفة وأن الجميع مطالب بالتحمل للعبور إلى مرحلة الاستقرار.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، أمس، أن الدولة تقدم ما يقرب من 332 مليار جنيه دعما سنويا وأنها تقدم نحو 1000 جنيه شهريا لأي أسرة، مضيفا أن المشاكل والتحديات التى تواجه الدولة المصرية حاليا ليست وليدة تلك الفترة ولكنها منذ أكثر من 50  سنة، لافتا إلى أنه كان من الممكن احتواءها فى البداية لو تمت الإصلاحات عام1977 .

 

المكاشفة والشفافية

فقال ممدوح مقلد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس خلال حفل إفطار الأسرة المصرية هو نوع من المكاشفة والشفافية التي يتسم بها الرئيس والذي يعرض كل الحقائق بشكل دائم، مضيفا أن السيسي أكد تحمله المسؤولية لمواجهة التحديات وطالب الجميع بأن يكونوا معه.

وأوضح مقلد، في تصريح أدلى به لـ"الهلال اليوم"، أن ما طرحه الرئيس بشأن الدعم هو تأكيد لاستمرار تقديم الدولة الخدمات والسلع الأساسية بأقل من تكلفتها الحقيقية، مضيفا أنه رغم تحريك أسعار الكهرباء والمياه خلال الفترة الماضية، فلا تزال الخدمات مقدمة بسعر أقل من قيمتها الحقيقية ولا تزال تخصص مليارات للدعم في كل القطاعات في الموازنة العامة.

وأضاف عضو لجنة الدفاع والأمن القومي أنه حتى بعد تحريك أسعار الوقود خلال الفترة المقبلة ستظل الأسعار بأقل من التكلفة التي تتحملها الدولة نتيجة زيادة الأسعار عالميا وهو الأمر الذي يحمل الدولة أعباء.

 

يصارح الشعب

وقال عماد سعد حمودة، مساعد الأمين العام لحزب مستقبل وطن، إن ما طرحه الرئيس في كلمته أمس خلال إفطار الأسرة المصرية هو استمرار لمصارحته للشعب بالحقائق وواقع الدولة المصرية بشكل دائم، مضيفا أنه أكد رفض دخول مصر في عباءة المساعدات واعتمادها على مواردها للوصول لمرحلة الاستقرار.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه تطرق في حديثه للدعم وأسعار الكهرباء بعد إعلان تحريك أسعار الكهرباء أمس ووضع الحقائق أمام المواطنين، مضيفا أن الدولة تتحمل ألف جنيه لكل أسرة حسبما أكد الرئيس في كلمته ويجب على الجميع أن يقوم بدوره للنهوض بالأوضاع.

وأشار حمودة إلى أن هذه المرحلة هي مرحلة التعب وتحمل الأعباء للعبور بمصر إلى مرحلة الاستقرار وتعيش الأجيال القادمة في حال أفضل.

 

ضرورة وضع قاعدة بيانات

وقال رضوان الزياتي، وكيل لجنة الشباب بمجلس النواب، إن الرئيس يبذل مجهود ضخم للنهوض بأوضاع البلاد ويعرض الحقائق، مضيفا أنه تأكيده على قضايا الدعم وما تذبله الدولة ووصوله لمستحقيه تؤكد ضرورة وضع قاعدة بيانات للمستحقين للدعم لأنها حتى هذه اللحظة غير موجودة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الحكومة مطالبة بإعداد قاعدة بيانات وفق معلومات واضحة عن الفقراء وأعدادهم وأوضاعهم ليحصل كل مستحق للدعم عليه بشكل كامل ولا يذهب سدى غير لمستحقيه، مضيفا أن مبلغ 332 مليار جنيه سنويا للدعم كبير ويجب أن يحصل عليه مستحقوه فقط من خلال حلول عاجلة وجذرية.