الإثنين 23 يوليه 2018 الموافق 10 ذو القعدة 1439

في ذكرى رحيله.. معارك محمد الموجي الفنية «1»

الإثنين 02/يوليه/2018 - 09:13 م
الهلال اليوم
خليل زيدان
طباعة

في ذكرى رحيل عبقري النغم الموسيقار محمد الموجي، نلقي الضوء على معاركه الفنية أو الحالة التي انتابته ليفتح فيها النار على عدة مطربين، ويسحب منهم ألحانه ويعطيها لآخرئن كي يغنوها.

أغنية بأكثر من صوت
قد يتساءل البعض عن سبب غناء أكثر من مطرب لأغنية واحدة، ومنها على سبيل المثال أغنية " يا حبيبي قولي آخرة جرحي ايه؟" والتي لحنها محمد الموجي، وغناها لأول مرة المطرب محرم فؤاد في فيلم "وداعاً يا حب" عام 1960 من كلمات إسماعيل الحبروك، ثم قامت نجاة الصغيرة بغناء نفس الأغنية، ونؤكد هنا أن تلك الأغنية وغيرها من الألحان قد سحبها الموجي من المطربين واتفق مع مطربين آخرين ليغنوها.

بداية المعركة
بدأت الوقائع في أول أكتوبر عام 1960 أي بعد خمسة أشهر من عرض فيلم "وداعاً يا حب"، إذ بدأ الموجي حملة شعواء على العديد من نجوم الطرب في حوار بمجلة "الكواكب" في ذلك التاريخ، وكان أول من هاجمهم محرم فؤاد وقد وصفه الموجي بأنه تلميذ عاق، وكان الفيلم قد حقق نجاحاً كبيراً بفضل الأداء والأغاني، ولكن الموجي سحب منه أغنية " يا حبيبي قولي" بحجة أن محرم لم يؤدِها كما كان يتمنى وسيسحب أيضاً أغنية "حتى يوم العيد" وأنه سيترك له فقط أغنية "رمش عينه".
 

انتقام من محرم
تعجب المحاور وسأل الموجي: هل هذا انتقام من محرم؟ فأجاب: وماذا عند محرم حتى أنتقم منه؟ فبادره المحاور: لأنه لا يعترف بأستاذيتك؟ فرد الموجي: إنه تلميذ عاق.. إن غيره أحسن منه يعترفون بذلك.. وكان الموجي قد أعطى اللحن لنجاة الصغيرة كي تغنيه مرة أخرى لإيمانه أنها ستؤديها كما يجب أن يؤدى.

حليم يرفض لحن الموجي
أكد الموجي أنه غنى تلك الأغنية بنفسه في حفل خاص جمع محمد عبد الوهاب ونجاة الصغيرة وعبد الحليم حافظ وكامل الشناوي وغيرهم، فأعجب عبد الوهاب بها واقترح أن يغنيها حليم ويسجلها لشركته، لكن حليم رفض الاقتراح، وقال إنه يمكنه الغناء لأي مطرب آخر ولا يغني لمحرم، لذا لجأ الموجي لنجاة التي وافقت على أن تغنيها، وأكد الموجي أن صوتي حليم ونجاة يظهران جمال الألحان.

 

مقلب في سينما ريفولي

علم محرم فؤاد بأمر سحب الأغنية منه وأن نجاة سوف تغنيها لأول مرة في حفل عام بسينما ريفولي، وكان محرم ضمن المشاركين في الحفل، وكان دور نجاة في الغناء قبل محرم، وقد لجأ محرم إلى حيلة يفسد بها الأمر على نجاة والموجي معاً، فقد ألحّ على المشرفين على الحفل أن يغني قبل نجاة لأنه مرتبط بحفلة أخرى، ووعد بألا يغني "آخرة جرحي ايه" وأملى على رجال الإذاعة اسم أغنية أخرى سيغنيها، ولهذا سمحوا له بالغناء قبل نجاة، وعندما وقف أمام الجمهور قال: سأغني لكم أغنية جديدة غنيتها في فيلم "وداعاً يا حب"، وغني الأغنية ووضع نجاة والموجي في موقف محرج، لذا حرمته الإذاعة من الغناء في حفلاتها الخارجية لمدة عام ومنع إذاعة أغنيته المذكورة أيضاً لمدة عام.

يتبع ...