الجمعة 21 سبتمبر 2018 الموافق 11 محرم 1440

اليابان تمنح السفير محمود كارم وسام الشمس المشرقة

الأربعاء 11/يوليه/2018 - 07:35 م
محمود كارم سفير مصر
محمود كارم سفير مصر السابق في طوكيو
الهلال اليوم
طباعة
أقامت سفارة اليابان بالقاهرة، اليوم الأربعاء، حفلا لتسليم محمود كارم سفير مصر السابق في طوكيو، وسام الشمس المشرقة من الطبقة الثانية (نجم ذهبي وفضي) لهذا العام، اعترافًا بإنجازاته في المساهمة في تعزيز العلاقات الثقافية والاقتصادية والسياسية بين مصر واليابان.

وأكد سفير اليابان لدى مصر تاكهيرو كاجاوا، في تصريح صحفي على هامش الحفل، أن السفير كارم قدم مساهمات عديدة في تعزيز العلاقات الثقافية والاقتصادية والسياسية بين اليابان ومصر، بصفته سفير مصر لدى اليابان ومساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية.

من جهة أخرى، لفت كاجاوا إلى أنه تم تأجيل زيارة رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي لمصر، نظرا للفيضانات التي ضربت البلاد وتركيزه على جهود الإغاثة ودعم المواطنين في المناطق المنكوبة.

وتوقع السفير أن يرتفع عدد السائحين اليابانيين لمصر، خاصة بعد أن خففت وزارة الخارجية اليابانية من تعليمات السفر إلى مصر بعد الاستقرار الملحوظ في الأوضاع الأمنية في مصر، مشيرا إلى أن 12 ألف سائح ياباني زاروا مصر العام الماضي.

من جهته، أعرب السفير محمود كارم عن فخره الكبير بالتكريم الذي اعتبره اعترافا بالتاريخ الكبير من التعاون والتفاهم المتبادل بين الدولتين، لافتا إلى أنه لمس أثناء عمله في اليابان حب واحترام الشعب الياباني للحضارة الفرعونية، كما اكتشف تأثير الحضارة الإسلامية على الحضارة اليابانية.

يذكر أن العلاقات الثنائية بين مصر واليابان حققت طفرة كبيرة من خلال النشاطات الدبلوماسية النشطة للسفير كارم، حيث تم تنفيذ العديد من الأحداث والفعاليات الثقافية (عام 2000) على نطاق واسع تحت عنوان (عام مصر في اليابان)، وتوقيع قرض المساعدات اليابانية الإنمائية الرسمية بقيمة 5.194 مليون ين ياباني (عام 2001) تجاه (مشاريع الصندوق الاجتماعي للتنمية)، كقرض جديد بعد غياب 10 سنوات وتحققت زيارة رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي (عام 2003) لمصر كأول زيارة لرئيس وزراء في الحكم بعد غياب 8 سنوات. 

الكلمات المفتاحية