الإثنين 10 ديسمبر 2018 الموافق 03 ربيع الثاني 1440

تعرف على شروط الحجز في الإعلان العاشر للإسكان الاجتماعي

الخميس 11/أكتوبر/2018 - 05:17 م
الهلال اليوم
انديانا خالد
طباعة

حدد مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي، الإجراءات الجديدة للتقدم على حجز وحدات إسكان اجتماعي في الإعلان العاشر، خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان العمرانية الدكتور مصطفى مدبولي.

أولا: برنامج دعم مشروعات الإسكان الاجتماعي بنظام التمويل العقاري

ويشمل دعم التمويل من خلال دعم الدفعة المُقدمة، ودعم القسط الشهري (تخفيض الأقساط)، ودعم القسط الشهري والدفعة المُقدمة معًا، ويهدف البرنامج إلى تمكين أصحاب الدخل المُنخفض من الحصول على تمويل عقاري بسعر عائد منخفض عن أسعار العائد السائدة في السوق وفقًا لمبادرة البنك المركزي في هذا الشأن، ويتم تعديل خصائص البرنامج دوريًا لتتلاءم مع التغير في الظروف الاقتصادية.

 ثانيا: إجراءات العمل بالصندوق

- عدم سبق الاستفادة أو تملك سكن.

- والالتزام بحدود الدخول القصوى المُحددة للبرنامج.

- يتعين على جهات التمويل ألا تتعدى نسبة قسط التمويل 40 % من إجمالي الدخل الشهري لصاحب الطلب ويجوز تعديل هذه النسبة تلقائياً عند إجراء أى تعديلات فى هذا الشأن على أن يقرها مجلس إدارة الصندوق.

- ألا تتعدى زيادة القسط الشهري لصاحب الطلب نسبة 7 % سنويًا طوال مدة التمويل التي تبلغ 20 سنة كحد أقصى خلال فترة دعم الأقساط، وأن تمنح التمويل لصاحب الطلب على أساس أسعار العائد السائدة.

- دفع قيمة دعم الأقساط الشهرية لصاحب الطلب مقدمًا إلى جهات التمويل بالقيمة الحالية وذلك بإيداعه بحساب مجنب طول فترة سداد الأقساط.

أماكن طرح الوحدات

سيتم طرح حجز وحدات الإعلان العاشر بالإسكان الاجتماعي (3 غرف وصالة بمساحة تصل إلى 90 م2 – غرفتين وصالة بمساحة تصل إلى 75 م2) بمدن (أكتوبر الجديدة – السادات – الغردقة – أسوان الجديدة – بدر – امتداد مدينة 15 مايو – العاشر من رمضان – العبور الجديدة – المنيا الجديدة).

عدد الوحدات المقدمة

بناء الوحدات سيتم وفقاً لأعداد الحاجزين الفعلية، وفي حالة زيادة عدد الحاجزين عن عدد الوحدات المطروحة يتم إخطار العملاء ممن هم خارج الأولوية بسحب مقدمات الحجز، ويكون الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري، 4200 جنيه شهريًا للأعزب، و5700 جنيه شهريًا للأسرة، مع زيادة قيمة الدعم الممنوح الذي لا يرد لتصل إلى 40 ألف جنيه كحد أقصى، وسيتم تسليم الوحدات بعد 30 شهرًا.