الإثنين 10 ديسمبر 2018 الموافق 03 ربيع الثاني 1440

خارجية البرلمان تؤكد عمق العلاقات الثنائية بين مصر وأرمينيا

الخميس 11/أكتوبر/2018 - 05:22 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
عقدت هيئة مكتب لجنة العلاقات الخارجية لقاءا ظهر اليوم برئاسة النائب  كريم درويش رئيس اللجنة مع السيد أرمن ميلكونيان سفير جمهورية أرمينيا بالقاهرة، كما حضر اللقاء السيد النائب اللواء صلاح عقيل وكيل اللجنة و النائب  طارق الخولي أمين سر اللجنة.

في بداية اللقاء رحب النائب كريم درويش بالسفير الأرميني، موكداً على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، وأن هناك قضايا ذات اهتمام مشترك تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية.

ومن جانبه أكد السفير ميلكونيان أن مصر وارمينيا تجمعهما علاقة قوية والدليل على ذلك الزيارات المتبادلة بين البرلمانيين المصري والأرميني، كما عبر عن رغبة بلاده في إجراء مزيد من التعاون بين البلدين مؤكد ان البرلمان الأرميني لديه جمعية الصداقة الأرمينية المصرية بالبرلمان الارميني، مطالبا بسرعة تشكيل جمعية الصداقة من جانب البرلمان المصري، حتى يتسنى للجانبين تعزيز العلاقات الثنائية، ومن جانبه وعد السيد النائب كريم درويش بتوصيل هذه الرسالة إلى الأستاذ الدكتور على عبد العال رئيس المجلس.

وقد صرح السيد السفير أرمن ميلكونيان أنه خلال الفترة الماضية قد حدث تغيرات سياسية في دولة أرمينيا وتم تعديل الدستور وسوف يتم انتخاب برلمان جديد في ديسمبر القادم ولكن هذا لا يمنع من تشكيل جمعية الصداقة المصرية الارمينية بالبرلمان المصري على غرار الجمعية التي تم تشكيلها بالبرلمان الارميني الحالي.

وذكر سفير أرمينيا أن السيدة الوزيرة نبيلة مكرم تقوم بالتنسق مع الجانب الأرميني في اطار احياء الجذور على المستوى الثنائى.

وقد أكد السيد النائب كريم درويش على سعيه جاهدا لأنهاء تشكيل جمعية صداقة قوية تربط الجانبين المصري والارميني، مشيراً على اجراء مزيد من اللقاءات بين مصر وأرمينيا لتوثيق الصداقة الأرمينية والجذور التاريخية مرة أخرى، وأشاد بدور وزارة الهجرة ودور السفيرة نبيلة مكرم وما قامت به لدعم التواصل بين الأجيال.

أما على مستوى الدولتين، فأوضح السيد ميلكونيان أن هناك تعاون مثمر وتفاهم كامل بين الدولتين في كل المحافل الدولية مثل الأمم المتحدة والاتحاد البرلماني الدولي ولجنة حقوق الأنسان التابعة للأمم المتحدة.

كما أشار النائب طارق الخولي امين سر اللجنة الى دور الأرمن في المجتمع المصري وابداعاتهم ومساهماتهم في مختلف المجالات لا سيما السياسية والفنية وأكد على حرص النواب المصريين على تشكيل جمعية صداقة المصرية الارمينية بالبرلمان المصري.

وتساءل السيد اللواء صلاح شوقي عقيل وكيل اللجنة عن عدد الأرمن الموجودين حالياً بمصر وابدى تقديره لدورهم الفاعل والبناء في المجتمع المصري، وقد أشار السيد السفير الأرميني الى أن عدد الأرمن في مصر يبلغ حالياً 7500 نسمة.

وإزاء ذلك عبر السفير الأرميني عن امتنانه، مؤكدا عمق الروابط بين الشعبين المصري والارميني، لا سيما وقد استقبلت مصر آلافاً من الأرمن في اعقاب الحرب العالمية الاولي ووفرت لهم فرصة حياة جديدة وآمنة.