الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 الموافق 14 صفر 1440

"إيسيسكو" تنتخب فلسطين لرئاسة مؤتمرها العام للدورة الـ13

الخميس 11/أكتوبر/2018 - 05:53 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
 انتخب المؤتمر العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، اليوم الخميس، رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم محمود إسماعيل، ممثل فلسطين، رئيسا للمؤتمر.

جاء ذلك خلال اجتماعات الدورة الثالثة عشر التي انطلقت اليوم الخميس بالعاصمة المغربية الرباط تحت عنوان "دورة القدس الشريف"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا . 

ويعقد المؤتمر بمشاركة عدد من وزراء التربية والتعليم العالي والثقافة والاتصال في الدول الأعضاء أو من يمثلهم، وأعضاء المجلس التنفيذي للإيسيسكو، وأعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمد في الرباط، وممثلي عدد من المنظمات الإقليمية والدولية المختصة.

واستعرض إسماعيل أهم الظروف التي تمر بها العملية التعليمية والمشهد الثقافي في فلسطين وفي مدينة القدس على وجه التحديد، بما فيه المقدسات الإسلامية والمسيحية المحاصرين بالاستيطان والمستوطنات ومعاناة المسجد الأقصى المبارك من إغلاق واقتحامات وحفريات لا تتوقف، والتي تمتد لتطال المؤسسات التربوية والتعليمية والثقافية والمراكز التوثيقية بهدف اغتيال الذاكرة المتجذرة في التاريخ، مؤكدا العزم والقوة التي يتحلى بها أبناء الشعب الفلسطيني وإصراره على الصمود أمام كافة أشكال الهدم والتهجير والتفريق بالحواجز والجدران، وتمسكنا بحقنا في إقامة دولتنا المستقلة.

ويناقش المؤتمر من خلال لجنة البرامج المتفرعة عنه تقرير المدير العام حول تقييم عمل الإيسيسكو، وتقرير المدير العام للأعوام 2013-2015، وتقرير المدير العام المرحلي للأعوام 2016-2018، ومشروع الخطة الاستراتيجية متوسطة المدى للأعوام 2019-2027، ومشروع خطة العمـل الثلاثية والموازنة للأعوام 2019-2021.

وسيناقش المؤتمر من خلال لجنة الشؤون الإدارية والمالية والقانونية التقرير المالي للمدير العام وحسابات الإقفال وتقرير شركة تدقيق الحسابات وتقرير لجنة المراقبة المالية للسنوات 2015- 2017، وتقرير المدير العام عن مساهمات الدول الأعضاء في موازنة الإيسيسكو ومعالجة الوضع المالي للإيسيسكو للسنوات 2015- 2017، ومشروع وضع رابطة مؤسسات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في إطار الإيسيسكو، ومشروع تعديل الهيكل التنظيمي للإيسيسكو، ومشروع تعديل بعض مواد الميثاق والنظام الداخلي للمؤتمر العام والمجلس التنفيذي ونظام الموظفين.