الإثنين 19 نوفمبر 2018 الموافق 11 ربيع الأول 1440

مجلس النواب يستأنف جلساته السبت لأخذ الرأي النهائي على مشروعي قانوني مزاولة الطب وصندوق المبتكرين

الأربعاء 07/نوفمبر/2018 - 03:06 م
مجلس النواب
مجلس النواب
الهلال اليوم
طباعة
يستأنف مجلس النواب جلساته العامة في تمام الساعة الـ 12 ظهر يوم السبت المقبل لأخذ الرأي النهائي على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (415) لسنة 1954 في شأن مزاولة مهنة الطب، ومشروع آخر بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.

كما يناقش المجلس في نفس الجلسة تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن طريقة إقرار الموافقة على بروتوكول تعاون بشأن مشروع خلق فرص عمل وتنمية القطاع الخاص في مصر بين حكومة جمهورية مصر العربية ممثلة في وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ومنظمة العمل الدولية (مكتب القاهرة) خلال الأعوام 2018 – 2021، والموقعة في القاهرة بتاريخ 29 / 4 / 2018، والصادر بها قرار رئيس الجمهورية رقم 483 لسنة 2018.

وينظر المجلس تقرير اللجنة ذاتها عن طريقة إقرار الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتي جمهورية مصر العربية وألمانيا الاتحادية بشأن إنشاء مكتب محلي واحد للوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) ومكتب محلي واحد لبنك التعمير الألماني (KFW) في القاهرة، والموقعة في القاهرة بتاريخ 7 / 6 / 2018، والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 486 لسنة 2018.

كما ينظر المجلس تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن طريقة إقرار الموافقة على الاتفاق الإطاري بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية بشأن تقديم الصين قرض ميسر لجمهورية مصر العربية بقيمة إجمالية لا تتجاوز 4 مليارات و604 ملايين يوان صيني ، والموقع في بكين بتاريخ 1/9/2018 والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 496 لسنة 2018.

ويناقش مجلس النواب كذلك تقرير اللجنة عن طريقة إقرار الموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني للحصول على قرض بدون فائدة بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية، والموقعة في بكين بتاريخ 1/9/2018 والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 497 لسنة 2018.

كما يناقش المجلس تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بشأن طريقة إقرار الموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية، والموقع في الصين بتاريخ 1/9/2018 والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 498 لسنة 2018.

وينظر المجلس في نفس الجلسة تقرير اللجنة ذاتها عن طريقة إقرار الموافقة على التعديل الحادي عشر لاتفاقية المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة، والموقع في القاهرة بتاريخ 24 / 7 / 2018 والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 499 لسنة 2018. 

كما ينظر المجلس تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن طريقة إقرار الموافقة على التعديل الأول لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة، والموقع في القاهرة بتاريخ 24/7/2018، والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 500 لسنة 2018.

ويناقش المجلس في نفس الجلسة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعـية ومكتب لجنة الدفاع والأمن القومي عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (394) لسنة 1954 في شأن الأسلحة والذخائر.

كما يناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة الإدارة المحلية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشـأن تعـديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 1991 في شأن بعض الأحكام المتعلقة بأملاك الدولة الخاصة.

وينظر المجلس كذلك تقرير لجنة الدفاع والأمن القومى عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1981 بإنشاء صندوق تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة وأسرهم.

ويستأنف مجلس النواب جلساته العامة يوم الأحد المقبل لنظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي ومكتب لجنة الإدارة المحلية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981. 

كما ينظر المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكاتب لجان الصناعة، والنقل والمواصلات، والعلاقات الخارجية، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 420 لسنة 2018 بالموافقة على الاتفاقية بين حكومتي جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية بشأن إنشاء وتشغيل المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بجمهورية مصر العربية، والموقعة في موسكو بتاريخ 23 / 5 / 2018.

ويناقش المجلس في نفس الجلسة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة العلاقات الخارجية عـن قرار رئيـس جمهورية مصر العربية رقم 437 لسنة 2018 بالموافقة على اتفاقية بشأن التعاون الاقتصادي والفني بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية بنجلاديش الشعبية، والموقعة في القاهرة بتاريخ 2/7/2018.

كما يناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية والعلاقات الخارجية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 470 لسنة 2018 بالموافقة على ترتيبات بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية كوريا بشأن قرض من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية لتوريد 32 قطار لمترو أنفاق القاهرة الكبرى (الخط الثالث) المرحلتين الثالثة والرابعة (مجموعة ج5)، والموقعة في القاهرة بتاريخ 26 / 8 / 2018.

ويناقش مجلس النواب يوم الاثنين المقبل طلبات إحاطة وأسئلة وطلب مناقشة عامة موجهة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية بشأن انتشار أكوام القمامة في شوارع العديد من المحافظات، وعدم رصف وإنارة العديد من الطرق الداخلية بالمحافظات، وتأخر الموافقة على تخصيص أراضي لتنفيذ المشروعات العامة.

كما تشهد الجلسة مناقشة طلبات إحاطة وأسئلة أخرى حول عدد من الموضوعات المتعلقة بإجراءات مواجهة موسم الأمطار والسيول، ومشاكل مرفق النقل الداخلي لمدينة طنطا، وعدم تسيير بعض الخطوط لهيئة النقل العام ببعض المحافظات، والمطالبة بسرعة اعتماد الحيز العمراني في جميع المحافظات.