السبت 15 ديسمبر 2018 الموافق 08 ربيع الثاني 1440

الشريف: «إيديكس» شكل متطور لسياحة المعارض وقاعدة لانطلاق مصر في الصناعات العسكرية

الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 03:47 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
قال الدكتور مدحت الشريف، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن معرض إيديكس 2018 هو شكل متطور لسياحة المعارض وشهد حالة من الزخم من ناحية العدد الكبير للدول والشركات والحاضرين وكان به حرفية عالية الإدارة والتنظيم، مضيفا أن القوات المسلحة المصرية عملت على تحديث الأسلحة وتطوير أسلحة جديدة ومنظومات إلكترونية.

وأضاف الشريف، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المعرض هو قاعدة انطلاق لتجارة وتصنيع السلاح خلال المرحلة القادمة، قائلا إنها أكثر تجارة شرعية رائجة في العالم ودخول مصر في هذا له جانب إيجابي في فتح مصر لأسواق جديدة ودخول الأسواق الأفريقية، وخاصة أن مصر لديها العديد من الصناعات الحربية المتميزة كالدبابات والفرقاطات البحرية كالفرقاطة جويند التي تصنع في الترسانة المصرية.

وأشار إلى أنه لا يوجد دولة تصنعي أسلحة بنسبة 100% إنما تستورد بعض التكنولوجيات إلى جانب الصناعة المحلية، ومصر لديها الخبرة الفنية والبحث العلمي والعمالة الفنية والقاعدة الأساسية للإنتاج، مضيفا أن ما تحتاج إليه هو فتح أسواق جديدة والتمويل والميزانية المناسبة لهذه الصناعة.

وأضاف أنه يأمل في تحقيق التعاون العربي في مجال التصنيع الحربي تحت مظلة واحدة كالهيئة العربية للتصنيع أو أية هيئة أخرى وهو أمر ضروري في ظل التحديات التي تهدد كيانات الدول العربية بسبب الجماعات الإرهابية التي تستهدف هز كيان الدولة فكلما كان الجيش الوطني قوي تحقق الردع.

وأكد أن الهيئة العربية للتصنيع كانت تسعى لهذا التعاون إلا أنها تحت ضغوط من الدول المصنعة للسلاح تم سحب الأيادي العربية منها وأصبحت تعمل مصر منفردة، لكنها أثبتت نجاحها في الصناعات الحربية والمدنية، مضيفا أن تعزيز التعاون العربي خلال العامين القادمين سيقدم منتجا أكثر تطورا في المعرض المقبل.