السبت 15 ديسمبر 2018 الموافق 08 ربيع الثاني 1440

اللجان النوعية بمجلس النواب تواصل اجتماعاتها الأحد المقبل

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 03:14 م
مجلس النواب
مجلس النواب
الهلال اليوم
طباعة
تواصل اللجان النوعية بمجلس النواب اجتماعاتها الأحد، المقبل لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة ومشروعات القوانين قبل عرضها على الجلسة العامة للمجلس. 

وتناقش لجنة "الشئون الدستورية والتشريعية" قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 537 لسنة 2018 بشأن الموافقة على الاتفاق الحكومي بين جمهورية مصر العربية، وجمهورية قبرص بشأن خط أنابيب بحري مباشر للغاز الطبيعي، والموقع في نيقوسيا بتاريخ 19/ 9/ 2018.. وقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 538 لسنة 2018 بالموافقة على التعديل الأول لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن دعم الحلول المتكاملة للمياه، والموقع في القاهرة بتاريخ 10/ 9/ 2018.

كما تناقش اللجنة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 539 لسنة 2018 بالموافقة على خطاب التفاهم بشأن المنحة المقدمة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي إلى حكومة جمهورية مصر العربية "ممثلة في وزارة الاستثمار والتعاون الدولي"، بمبلغ 100 ألف دينار كويتي، للمساهمة في تمويل مشروع توفير الأجهزة الطبية لمعهد تيودور بلهارس في القاهرة، والموقع بتاريخ 9/ 9/ 2018.. وقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 540 لسنة 2018 بشأن الموافقة على الاتفاق الحكومي بين جمهورية مصر العربية وبنك الاستثمار الأوروبي ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بشأن مشروع توسعة مياه الصرف الصحي بالفيوم – مرحلة أولى، والموقع في القاهرة بتاريخ 25/ 7/ 2018.

وتبحث لجنة "الخطة والموازنة" توصيات (اللجنة الفرعية المشكلة لمتابعة توصيات اللجنة عن الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2018/ 2019) فيما يخص موازنة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.. ومتابعة تنفيذ توصيات اللجنة التي وردت بتقريرها عن الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2018/ 2019 فيما يخص موازنة وزارة الصحة والسكان. 

وتناقش لجنة "الشئون العربية" آخر تطورات الوضع في سوريا.. وتبحث لجنة "الدفاع والأمن القومي" مشروع القانون المقدم من النائبة نشوى الديب و(60) نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 122 لسنة 1989بشأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار بها، بالاشتراك مع لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية والشئون الصحية.

وتعقد لجنة "المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر" اجتماعا للوقوف على ما تقوم به وزارة الشباب والرياضة لدعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة وخطتها للمرحلة المقبلة خاصة فيما يتعلق بتمويل حاضنات الأعمال، بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ونيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وممثل عن وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

وتناقش لجنة "الطاقة والبيئة" التحديات والمعوقات التي تواجه قطاع البترول وسبل مواجهتها.. كما تناقش مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة "ديا السويس جى. إم. بى اتش"، للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقتي تنمية رأس بدران وخليج الزيت بخليج السويس، بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.. ومناقشة مشروع قانون مقدم من النائب محمد زكى السويدي وعُشر أعضاء المجلس (78 عضواً) في شأن إلغاء البند 6 من المادة العاشرة من القانون رقم 196 لسنة 2017 بإصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز.. واستكمال مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالهادي سليم، بشأن خطة الدولة ووزارة البترول في الاعتماد على الأيادي والعقول المصرية في جميع مراحل اكتشاف واستخراج البترول والغاز.. كما تستكمل مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب برديس سيف الدين، بشأن استراتيجية الحكومة في البحث عن البترول في محافظة الوادي الجديد.

وتعقد لجنة "الزراعة والري والأمن الغذائي" اجتماعا لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 38 لسنة 1976 في شأن تحسين وصيانة الأراضي الزراعية وصيانتها، بالاشتراك مع مكتبي لجنتي الخطة والموازنة، الشئون الدستورية والتشريعية.. ومناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين جواهر الشربيني وعثمان المنتصر، بشأن تحديد أسعار توريد محصول القمح للموسم الزراعي الحالي في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج.. ومناقشة مشروع القانون المقدم من النائب يونس الجاحر، و(60) نائباً (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن تعديل بعض أحكام قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966 المعدل بالقانون رقم 116 لسنة 1983، بالاشتراك مع لجنة الإدارة المحلية.

وتواصل لجنة "التعليم والبحث العلمي" مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية، بالاشتراك مع مكتب لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.. كما تواصل لجنة "الشئون الدينية والأوقاف" نظر مشروع القانون المقدم من النائب رياض عبدالستار، و(60) نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن " إنشاء نقابة للإنشاد الديني"، بالاشتراك مع لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية.

وتعقد لجنة "الإعلام والثقافة والآثار" اجتماعا للاستماع إلى خطة وزارة الآثار خلال عام 2019.. كما تعقد لجنة "السياحة والطيران المدني" اجتماعا لدراسة بيان وزير الطيران المدني، والذي عرضه أمام اللجنة بتاريخ 26/ 11/ 2018.. ودراسة بيان وزيرة السياحة، والذي عرضته أمام اللجنة بتاريخ 26/ 11/ 2018. 

وتستكمل لجنة "النقل والمواصلات" دراسة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون بإنشاء جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي، بالاشتراك مع مكاتب لجان: الإدارة المحلية، والدفاع والأمن القومي، والخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية.

وتستمع لجنة "الشباب والرياضة" إلى بيان وزير الشباب والرياضة، والوقوف على السياسة المستقبلية للنهوض بالشباب والرياضة، ومناقشة خطتي الإدارة المركزية للرقابة والمعايير والإدارة المركزية للأداء الرياضي.. وتناقش لجنة "حقوق الإنسان" قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 429 لسنة 2018 بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية إلى الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي اعتمده مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بقراره رقم 270 د.ع (16) بتاريخ 23/ 5 /2004، بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون العربية.

وتعقد لجنة "التضامـن الاجتماعـي والأسـرة والأشخاص ذوي الإعـاقـــة" اجتماعا لمناقشة مشروع القانون المقدم من النائب أيمن أبو العلا، و60 نائباً آخرين، بشأن إنشاء الهيئة القومية للتكافل الاجتماعي، بالاشتراك مع لجنة الخطة والموازنة، والإدارة المحلية، والشئون الدستورية والتشريعية.