السبت 15 ديسمبر 2018 الموافق 08 ربيع الثاني 1440

بالفيديو.. أحد المستفيدين يروي قصة نجاح مشروعه بدعم «المشروعات الصغيرة»

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 06:55 م
الهلال اليوم
عوض سالم
طباعة

روى محمد أمين، أحد المستفيدين من المشروعات الصغيرة، تجربته مع جهاز المشروعات الصغيرة وآلية الاقتراض وطريقة التسديد بما ساهم في تنفيذ مشروعه ونجاحه فضلا عن مراعاة الجهاز لأي ظروف طارئة للمقترض لأن هدفهم الأول هو تنمية المشروعات وليس إعاقتها، مشيدا بالدور الحيوي الذي يلعبه المشروع بما يساهم في تحقيق تنمية حقيقية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد "محمد أمين خلال مشاركته في برنامج "معكم منى الشاذلي" على قناة "سي بي سي" بحضور الدكتورة نفين جامع رئيس جهاز أن المشروع، أن برنامج الجهاز قادرة على تحقيق الإنجازات المستهدفة.

وعرض برنامج "معكم منى الشاذلي" نموذج "محمد أمين" ضمن برامج أصحاب المعاشات لأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة، والتي نجح في تنفيذ أشكال من لعب الأطفال بدعم من الجهاز.

وتحدث صاحب المشروع عن خطوات نجاح مشروعه، قائلا إنه يعمل على تصنيع لعب الأطفال فيما قبل سن المدرسة والحضانة التي تنمي القدرات الذهنية للأطفال، مشيرا إلى أنه أقدم للحصول على قرض من الصندوق بقيمة 20 ألف جنيه، في عام 2010 ونجحت في سداده قبل موعده خلال 10 أشهر فقط.

وأوضح خلال استضافته بالبرنامج إلى أنه حصل على قرض آخر من الجهاز إلا أنه تعثر في السداد بسبب حادث طارئ أجبره على الجلوس في المنزل بعد عدم قدرته على الحركة نهائيا.

وأشار إلى أنه رغم تعثره إلا أنه كان أحد المتعثرين المتميزين وسدد القسط الثاني منذ ثلاثة سنوات على حد قوله في إمكانه الحصول على قرض جديد بعد انتهاء مدة الحظر.

وأكد "محمد أمين" أنه نافس الصناعات الصينية وقدم نفس الخدمة والخامة المطلوبة ونفس الكمية المطلوبة، موضحا أنه استفاد من عمل نجله معه لأن جيلهم يختلف عن جيلنا.

ويتطلع "أمين" غلى التوسع في مشروعه والمنافسة بقوة في عالم الصناعة والطباعة التي تخدم الأطفال خلال الفترة المقبلة.

أما الدكتور نفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، قال إن الجهاز يقدم تسهيلات كبيرة للمقترضين، مشيرا إلى أن الجهاز أجرى تعديلات هامة على نظامه خلال الأربع سنوات الأخيرة لتسهيل الإجراءات على المتعاملين مع الصندوق من أجل إسراع عملية التنمية ودعم تلك المشروعات.

وأضافت رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة قال إن لجنة من الجهاز تحدد المركز المالي للمقترض، فضلا عن الاستعلام الائتماني وتوافر شروط البنك المركزي لعملية السداد أو جدولة الديون، وفي حالة التعثر لا يمكنه الحصول على قرض من أي جهة إلا بعد انتهاء مدة الحظر.