الثلاثاء 04 أغسطس 2020 الموافق 14 ذو الحجة 1441

صلاح يتوَّج ملكًا على عرش إفريقيا كأفضل لاعب في 2017

الخميس 04/يناير/2018 - 09:57 م
الهلال اليوم
أحمد عبد الخالق
طباعة

توج النجم المصري محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا التي يقدمها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ٢٠١٧، اليوم الخميس، في الحفل الذي أقيم بالعاصمة الغانية أكرا، بعدما تألق مع فريقه ليفربول في الآونة الأخيرة ومنتخب مصر الذي ساعده على التأهل للمونديال الروسي لأول مرة منذ 28 عامًا.

وحقق محمد صلاح الجائزة بعدما نجح في حصد النجاحات تلو الأخرى على مستوى فريقه ليفربول أو منتخب مصر، كما حقق العديد من النجاحات الفردية ونجاحه في احتلال صدارة هدافي الدوري الإنجليزي في فترة من الفترات، قبل أن يتراجع لوصافة الترتيب خلف هاري كين بفارق هدف، حيث سجل الفرعون ١٧ هدفًا.

وكان التألق الأخير لمحمد صلاح قبل أيام قليلة من إعلان المتوج بالجائزة، حيث بات أول لاعب يشارك في تسجيل فريقه ليفربول 23 هدفًا، بواقع 17 هدفًا، وصنع 5 أخرى، كان آخرها عندما أسهم في إحراز زميليه فيليب كوتينيو وروبرتو فيرمينيو هدفين في شباك سوانزي سيتي بجولة البوكسينج داي بالأسبوع الـ20 من الدوري الإنجليزي.

نال الفرعون المصري جائزة أفضل لاعب في شهر نوفمبر في الدوري الإنجليزي الممتاز، كأول لاعب عربي في التاريخ يحقق تلك الجائزة وجائزة أفضل لاعب في ليفربول عن نفس الشهر. 

ووصول صلاح إلى الهدف رقم 100 في مشواره الكروي بعدما سجل مع المقاولون 12 هدفًا، و20 مع بازل، وهدفين مع تشيلسي، و34 هدفًا مع إي إس روما، و9 مع فيورنتينا، و23 مع ليفربول، وذلك في كل المسابقات الرسمية التي خاضها.

وقبل أسابيع قليلة توج النجم المصري محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا التي تقدمها هيئة الإذاعة البريطاني "BBC".

بات النجم المصري هو المرشح الأول للفوز بالجائزة بعدما ساعد منتخب مصر في التأهل لنهائي كأس أمم إفريقيا مطلع عام 2017 واحتلاله وصافة القارة السمراء بعد الخسارة أمام الكاميرون بهدفين.

وبات هو اللاعب المصري الثالث الذي يحقق تلك الجائزة خلف محمد بركات ومحمد أبو تريكة لاعبَي الأهلي السابقين.

وكان المنافسان لمحمد صلاح على لقب الجائزة هما السنغالي ساديو ماني والجابوني بيير أوباميانج مهاجم بروسيا دورتموند الألماني، أبرز المنافسين للنجم المصري محمد صلاح على الفوز بالجائزة، بعدما أسهما في صعود منتخبي السنغال ونيجيريا لبطولة كأس العالم.

والبداية كانت منذ تألقه مع فريقه ليفربول عندما انضم إليهم الصيف الماضي في صفقة تمت بـ42 مليون يورو كأغلى لاعب إفريقي وإضافات تقدر بـ8 ملايين يورو مقابل النجاحات التي يحققها معهم، حيث سجل 23 هدفًا له مع الريدز في جميع المسابقات والمباريات، كان 17 منها في الدوري الإنجليزي محتلا وصافة هدافي الموسم، و6 منها في دوري الأبطال.

وقاد الفريق للتأهل لدور الـ16 بدوري أبطال أوروبا، لأول مرة منذ 8 سنوات تحديدًا منذ موسم 2008- 2009، بعدما احتل المركز الأول في مجموعته الخامسة برصيد 12 نقطة من 3 انتصارات و3 تعادلات.

وقاد فريقه لمجموعة من الأرقام القياسية أيضا بمسابقة تشامبيونزليج، حيث بات الريدز أكثر فريق إنجليزي في تاريخ المسابقة يسجل أهدافا في دور المجموعات برصيد 23 هدفا وثاني أكثر فريق في البطولة بعد باريس سان جيرمان الذي يحمل الرقم القياسي بتسجيل 25 هدفًا.

لم يكن نجاح محمد صلاح مع ليفربول وليد الصدفة، بل كان نتيجة تألق وتتطور في فريقه السابق إيه إس روما الإيطالي، الذي لعب له الفرعون المصري الموسم الماضي، حيث قاد روما لاحتلال وصافة ترتيب الدوري خلف اليوفنتوس، وتأهلهم المباشر لدوري أبطال أوروبا، وهو إنجاز يحسب للفيراري المصري.

وكان صلاح قد سجل 15 هدفًا وصنع 11 أخرى في الكالتشيو مع فريق الذئاب.

وعلى مستوى المنتخب، تمكن صلاح من قيادة المنتخب إلى التأهل لكأس العالم بروسيا 2018 بعد غياب دام 28 عامًا منذ مونديال 1990، كما وصل مع المنتخب لنهائي كأس الأمم الأفريقية، ونال الوصافة أمام الكاميرون في بداية العام الحالي بعد غياب ثلاث سنوات عن البطولة المفضلة للفراعنة، حيث سجل 5 أهداف في التصفيات.

مسيرة محمد صلاح

لعب لأندية: المقاولون العرب، بازل، تشيلسي، فيورنتينا، إيه إس روما، ليفربول.

سجل مع ليفربول: 23 هدفا في جميع المسابقات.

سجل مع المنتخب: 5 أهداف في تصفيات المونديال.

صلاح وصيف قائمة هدافي الدوري الإنجليزي بـ17 هدفًا

يرتدي القميص رقم: 11 مع ليفربول

محمد صلاح: 25 عامًا.. مواليد 15-6- 1992

الطول: 175 م

الوزن: 75 كجم

المراكز التي يلعب بها: وسط مهاجم، مهاجم صريح، جناح أيمن أو أيسر.

يورجن كلوب: إنه عصر محمد صلاح

كان الألماني يورجن كلوب مدرب محمد صلاح في ليفربول قد تحدث عن اللاعب، مؤكدا أنه يلعب في عصره، مشيرا إلى أنه يبني خطته عليه، مؤكدا أنه يستحق هذا ولا يوجد عيب في ذلك، كما أكد أنه سيصبح في الفترة القادمة أفضل لاعب في العالم.

وأضاف كلوب عن صلاح أنه من الصعب جدا أن تواجه الفيراري المصري دفاعيا، فلديه الإمكانيات التي تؤهله لتدميرها وإحراز الأهداف.

 قالو عنه:

سام آلاردايس مدرب إيفرتون: صلاح هو الخطر الأكبر لليفربول على أي دفاع في الدوري الإنجليزي.

دييجو مارادونا: صلاح استحق جائزة BBC، وأنا أدعمه دائمًا، لاعب عظيم، زكي وسريع للغاية.

ديفيد طومبسون لاعب ليفربول السابق: أفضل حارس في العالم لا يمكنه التصدي لصلاح.

فرانك لامبارد لاعب تشيلسي السابق: صلاح وكوتينيو وماني وفيرمينيو رباعي ساحر.

إيان رايت لاعب ليفربول السابق: ليفربول يكون أكثر خطورة في وجود صلاح.

داني ميرفي: صلاح أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي.

كيني دالجليش: أستمتع بمشاهدة صلاح في مباريات ليفربول، أصبحت لديه عادة سيئة لا يريد الإقلاع عنها هي إحراز الأهداف.

جيمي كاراجر: محمد صلاح هو الصفقة الأهم في الدوري الإنجليزي، إنه أكثر من مجرد جناح عادي، فهو مهاجم أيضا ولديه قدرة كبيرة على تسجيل الأهداف.

مارتن كيون لاعب أرسنال السابق: صلاح يمتلك عجلات في قدمه.