الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 الموافق 10 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

مشروع قانون جديد لمنع التدخل الأجنبي في الانتخابات الأمريكية

الثلاثاء 16/يناير/2018 - 04:28 م
ماركو روبيو
ماركو روبيو
الهلال اليوم
طباعة
قدم سيناتور ديمقراطي وآخر جمهوري مشروع قانون جديد يهدف إلى منع الحكومات الأجنبية من التدخل في الانتخابات الأمريكية في المستقبل.
وقدم السيناتور الجمهوري ماركو روبيو، والسيناتور الديمقراطي كريس فان هولين، مشروع قانون "الدفاع عن الانتخابات من التهديدات بوضع خطوط حمراء" الذي يرصد أي خطوات أجنبية تُتخذ ضد الانتخابات الأمريكية، وبموجبه يتم فرض عقوبات تصدرها الحكومة الفيدرالية.
وقال فان هولين - في تصريحات نقلتها صحيفة (ذا هيل) الأمريكية على موقعها الإلكتروني - إن "مشروع القانون سيبعث رسالة قاطعة إلى روسيا ولأي ممثل أجنبي آخر يمكن أن يتبع مثال: إذا هاجمتنا، ستكون العواقب وخيمة".
وفي سياق متصل، قال روبيو "لا يمكن أن نكون دولة وتحاول أجهزة الاستخبارات الخارجية أن تؤثر على عمليتنا السياسية بدون وجود عواقب" ..مضيفًا قوله "مشروع القانون سيساعد في ضمان نزاهة عمليتنا الانتخابية باستخدام أدوات أمن قومي رئيسية لمنع القوى الخارجية من التدخل في انتخاباتنا".
وذكرت الصحيفة الأمريكية أن مشروع القانون المقترح يعد آخر ضغط تتم ممارسته على الكونجرس لمعالجة مسألة تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2016، فضلًا عن التصدي لأي تهديدات مشابهة قبل بدء الانتخابات النصفية الأمريكية هذا العام.
ولفتت الصحيفة إلى أنه بموجب مشروع القانون المقترح، سيرجع الأمر لإدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لكي تقرر الإجراءات الاحتياطية بخصوص تدخل محتمل في الانتخابات من قِبَل الصين وإيران وكوريا الشمالية وأي دولة أخرى تعتبرها الإدارة الأمريكية تشكل تهديدًا.
ويتعين على إدارة ترامب أن ترسل تقريرًا إلى الكونجرس في غضون 90 يومًا من سن مشروع القانون الذي ينص على خطط ترمي إلى التصدي لأي تدخل محتمل في الانتخابات من أي دولة.