الأربعاء 02 ديسمبر 2020 الموافق 17 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

ترامب: الموقف بشأن الجدار الحدودي مع المكسيك لم يتغير

الخميس 18/يناير/2018 - 04:50 م
ترامب
ترامب
الهلال اليوم
طباعة
أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موقفه المؤيد لبناء جدار حدودي مع المكسيك بتمويل من الأخيرة، مشددا على أن ذلك التوجه لم يتغير.

وكتب ترامب، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الخميس: "الجدار هو الجدار، لم يتغير ذلك أو يتطور منذ اليوم الأول الذي تصورته فيه.. الأجزاء، بالضرورة يمكن الرؤية من خلالها، ولم يكن من المقصود أبدا أن تُبنى في مناطق بها حماية طبيعية كالجبال أو الأراضي المقفرة أو الأنهار الصعبة أو المياه".

وأضاف، في تدوينة أخرى:"سيتم دفع تكلفة الجدار بشكل مباشر أو غير مباشر أو من خلال تسديد أطول أجلا من المكسيك، التي لديها فائض تجاري سخيف قدره 71 مليار دولار مع الولايات المتحدة.. الجدار الذي تكلفته 20 مليار دولار هو (فستق) مقارنة بما تجنيه المكسيك من الولايات المتحدة"، منتقدا اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين "نافتا"، والتي اعتبر أنها "مزحة سيئة".

وينتقد ترامب منذ حملته الانتخابية في 2016 اتفاقية "نافتا" للتجارة الحرة مع المكسيك، ويرى أنها ظالمة للولايات المتحدة على أساس أنها تتسبب في عجز بالميزان التجاري الأمريكي، مهددا بإلغاء الاتفاقية إذا لم يتم الاتفاق مع المكسيك على أن تتحمل الأخيرة تكلفة بناء الجدار الحدودي الذي طلب إنشاءه لحماية الحدود الأمريكي من التهريب، وترفض المكسيك تحمل تكلفة إنشائه.

وتابع الرئيس الأمريكي: "نحتاج الجدار من أجل المساعدة في وقف التدفق الهائل للمخدرات من المكسيك، والمصنفة الآن كالدولة الأولى الأخطر في العالم.. إذا لم يكن هناك جدار، لن يكون هناك اتفاق".