الإثنين 06 أبريل 2020 الموافق 13 شعبان 1441

وزيرة الهجرة تؤكد نجاح زيارتها للمملكة المتحدة

الإثنين 22/يناير/2018 - 07:32 م
السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم
الهلال اليوم
طباعة
أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج السفيرة نبيلة مكرم نجاح زيارتها إلى المملكة المتحدة ولقائها مع رموز وقيادات الجالية المصرية هناك في لقاء نظمته السفارة المصرية والقنصلية العامة بمقر المكتب الثقافي المصري بلندن.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الهجرة اليوم الاثنين حول زيارة الوزيرة للمملكة المتحدة التي استمرت لمدة يومين للتأكيد على حرص الدولة على تلبية طلبات المصريين في الخارج وحل مشكلاتهم وربط المغتربين بالوطن الأم ومؤسسات الدولة.

وأوضحت الوزيرة أن الهدف من الزيارة نقل الواقع الاقتصادي والسياسي الحقيقي للمصريين بالخارج ، وحثهم على المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، إلى جانب المشاركة في برامج التنمية المستدامة التي تنفذها الحكومة في إطار إستراتيجية 2030.

كما استعرضت وزيرة الهجرة الإنجازات التي شهدتها مصر خلال السنوات الثلاث الماضية، وقدمت شرحًا وافيًا لآلية الانتخابات، وحثت الجميع على الاقتراع والتعبير بحرية عن إرادتهم، مؤكدة أن الجاليات هم خط الدفاع الأول عن مصر في الخارج.

وقد استمعت الوزيرة لكل الأطروحات والمبادرات والأسئلة التي قدمها أعضاء الجالية، مشددة على ترحيبها الدائم بالتواصل مع الجميع.

من جانبه، ألقى سفير مصر لدى لندن السفير ناصر كامل كلمة أعرب فيها عن ترحيبه بوزيرة الهجرة في زيارتها الأولى للمملكة المتحدة، وأكد فيها تجانس وخصوصية الجالية المصرية في المملكة؛ إذ تعبر بحق عن مصر الجميلة بكل تنوعاتها وأطيافها، كما أثنى مندوب مصر الدائم بالأمم المتحدة السفير علاء يوسف -في كلمته- على فاعلية وحيوية الجالية المصرية بالمملكة المتحدة.

وعلى هامش الزيارة، كرمت وزيرة الهجرة عددًا من شباب الجالية، هم: الدكتور مينا بخيت مؤسس مجموعة باناسيا للابتكار العلمي والاستثمار، والدكتور محمد عبد النبي طبيب جراحة العظام وزميل الكلية الملكية للجراحة، والدكتور ياسر الشربيني حاصل على درجة الدكتوراه في الفارماكولوجي الإكلينيكية بجامعة أكسفورد، كما قدمت الوزيرة تكريمًا خاصًا للدكتور علي عادل أحد رواد الجالية، وكانت وزيرة الهجرة قد شاركت أمس الأول السبت في حفل مراسم تنصيب الدكتور ناصر فؤاد أول نائب لورد مصري لمقاطعة شيشاير البريطانية.

من ناحيتهم، أعرب أبناء الجالية المصرية بلندن عن سعادتهم بلقاء وزيرة الهجرة معهم، ونقل أعضاء الجالية للوزيرة تجربتهم في إنشاء المجلس التنسيقي للمنظمات المصرية بلندن الذي ينظم بدوره روابط وجمعيات المصريين هناك التي تتفاوت في قدمها ونوعية أنشطتها واتساع عضويتها وقدرتها على العمل والتأثير سواء في محيطها أو في أرض الوطن، وأوضحوا أنهم أسسوا هذا المجلس ككيان تنسيقي يتيح لأغلبية الجمعيات المصرية على الأقل في مرحلة أولى الجلوس حول مائدة واحدة بشكل دوري بهدف التنسيق وتوحيد الجهود فيما يخص المصالح المصرية وحماية المصريين في الخارج.

وأثنت وزيرة الهجرة على فكرة المجلس، لافتة إلى أنه من النماذج التي يجب تعميمها بين جاليات المصريين في الخارج.