الأحد 16 فبراير 2020 الموافق 22 جمادى الثانية 1441

الصحة تطلق الدليل الإجرائي للعاملين في مجال «حماية الطفل»

الإثنين 22/يناير/2018 - 09:06 م
عزة العشماوي
عزة العشماوي
أمانى عصمت
طباعة

أطلقت وزارة الصحة والسكان ممثلة في المجلس القومي للطفولة والأمومة، اليوم الاثنين، الدليل الإجرائي للعاملين في مجال حماية الطفل، وذلك بالتعاون مع منظمة «يونيسف» بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وأشارت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، إلى أنه تم بدأ العمل على الدليل منذ عام ٢٠١٤ واستغرق جهداً كبير حتى تم الانتهاء منه في ديسمبر ٢٠١٧، ويتكون من 5 أجزاء ، حيث تم تجريبه ميدانياً للتعرف على التحديات التي تواجه العمل على أرض الواقع، هذا وقد تم العمل على وضع حلول لهذه التحديات في الأجزاء الخمسة التي يتضمنها الدليل، وكيفية تيسير الحصول على الخدمات والرعاية وخاصة الصحية بالمناطق المحرومة عن طريق توظيف والاستعانة بالرائدات الريفيات بهذه المناطق.

وأضافت "العشماوي"، أن الأجزاء الخمسة  للدليل هي (النظام الوطني لحماية الأطفال المعرضين للخطر في مصر - آليات عمل المجلس القومي للطفولة والأمومة ولجان حماية الطفولة - الإطار المعرفي لنظام إدارة الحالة لحماية الأطفال المعرضين للخطر في مصر- الخطوات الإجرائية للتدخل مع الأطفال المعرضين للخطر) ويتضمن الجزء الخامس والأخير الملاحق والنماذج والاستمارات التي سيتم العمل بها لكافة العاملين في مجال الحماية بدأ من أعضاء اللجان العامة واللجان الفرعية على مستوى المحافظات وصولاً إلى منسقي المجلس وأخصائي الجمعيات الأهلية والجهات الشريكة وأفراد المجتمع.

ولفتت "العشماوي" إلى أن الدليل يقوم على تحديد الأدوار والمهام والمسئوليات المنوط بها كافة العاملين في هذا المجال ورسم لآلية العمل فيما يخص الطفل المعرض للخطر وفقاً لما جاء بالمادة 96 بقانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 والمعدل برقم 126 لسنة 2008. والتي تتضمن تعريف حالات الخطر التي يمكن أن يتعرض لها الطفل، وستبدأ التدريبات على هذا الدليل فور إطلاقه.