الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 الموافق 03 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

9 نصائح من أجل عدم الإصابة بالأنفلونزا

الأحد 28/يناير/2018 - 03:43 م
الهلال اليوم
نورا محمد
طباعة

بالتأكيد تعد الإصابة بالأنفلوانزا من أكثر الأمراض شيوعًا بصفة عامة، وفى فصل الشتاء بصفة خاصة، وفي الوقت الذى يمكن للقاح الأنفلونزا أن يحميك من بعض سلالات الفيروس، فإنه بالتأكيد لا يمكن أن يحميك من كل شيء.

ووفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، 
هناك العديد من فيروسات الأنفلونزا المختلفة وهي تتغير باستمرار، ولقاحات الأنفلونزا تحمي ضد ثلاثة أو أربعة فيروسات اعتمادا على اللقاح وهى الأنواع الأكثر شيوعا وفقا للدراسة.

وبما أن أي أحد منا غير محمي تماما ضد الجراثيم، يمكننا على الأقل أن نحاول تجنب المناطق التي تعد بيئة خصبة للجراثيم..  وهنا 9 نصائح يمكن العمل بها من أجل عدم الإصابة بالأنفلوانزا..

1- تجنبي استخدام أو لمس أي شىء موجود في مقاعد الطائرات الخلفية، فالفيروس يمكنه أن يظل نشطًا لعدة أيام، كذلك تجنبي لمس أدوات المراحيض العامة، وإذا اضطررتِ لذلك ينبغي استخدام مطهر الجراثيم على الفور.

2- قائمة الطعام في المطاعم، هل يمكنكِ تخيل عدد الأشخاص الذين أمسكوا بهذه القائمة من قبلكِ، بالتأكيد لايمكنكِ معرفة ذلك، ولذلك بعد تصفحك لقائمة الطعام، عليكِ بغسل يديكِ على الفور.

3- تجنبي الصابون السائل في الحمامات، بالتأكيد يعتقد الكثيرون أن استخدام الصابون السائل الذي يوجد في الحمامات العامة من شأنه التخلص من الجراثيم وتنظيف اليد، إلا أن الدراسات أثبتت أن واحدة من بين أربعة آلات موزعة للصابون السائل تكون ممتلئة بالجراثيم.

4- انتبهي أيضا لآلات الصراف الآلي أو استخدمي مطهرات اليد بعد استخدامكِ لها مباشرة.

5- قللي من ذهابك لدور العرض السينمائي فهى مكان خصب لانتشار الجراثيم لكونها مكان مغلق مليء بالناس.

6- تعد أدوات التوابل من المواد الحاملة للجراثيم، فمثلا زجاجة الكاتشب في المطعم أو الملاحة، هل من الممكن أن يقوم شخص بغسلها؟ بالطبع لا، ولذلك فأنت لاتعرفين كم شخصًا أمسك بها وما مدى مرضه، لذلك حاولي تجنب لمسها.

7- معدات الصالات الرياضية، أثبتت الدراسات بأن المعدات الرياضية في الصالات العامة حتى لو قام المتدرب الأخير بتنظيفها تظل تحمل الجراثيم.

8- تجنبي لمس البوابات العامة أو شبابيك قطع التذاكر في المترو وغيرها، فهى بيئة تعج بالجراثيم نظرا للأعداد الضخمة التي تتوافد عليها.

9- تجنبي استخدام آلة النسخ فهى بدورها بيئة مليئة بالجراثيم بسبب الاستعمال العام لها.