الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 الموافق 10 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

وزير الصحة يعرض على رئيس الوزراء التطورات المتعلقة بتفعيل قانون التأمين الصحي

الأحد 28/يناير/2018 - 03:53 م
الهلال اليوم
أمانى عصمت
طباعة
 عرض وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد الدين راضي، على رئيس الوزراء ، المهندس شريف إسماعيل ، التطورات المتعلقة بتفعيل قانون التأمين الصحي . 

وأكد وزير الصحة في تصريحات صحفية اليوم الأحد، عقب لقائه برئيس الوزراء في مقر الهيئة العامة للاستثمار ، أنه استكمل عرض خطط وزارة الصحة لبدء تطبيق القانون على أرض الواقع ، وتشكيل الهيئات الثلاث ، وهي: هيئة الرعاية الصحية ، وهيئة التمويل ، وهيئة الرقابة والجودة . 

وأشار إلى أنه سيتم خلال الفترة القادمة استكمال قاعدة البيانات ، و"ميكنة " المنظومة الصحية ، من خلال فريق عمل ، تمهيدا لبدء عمل هذه المنظومة انطلاقا من محافظة بورسعيد ، موضحا أن هذا اللقاء "الثاني" مع رئيس الوزراء تركز على الإعداد لتطبيق قانون التأمين الصحي الحديد .

وأشار إلى أن الاحتماع تطرق إلى مناقشة تشكيل الهيئات الخاصة بعمليات التطبيق مثل: هيئة الجودة والاعتماد ، وهيئة التمويل ، وأخيرا الرعاية الصحية ، وذلك في إطار الإعداد للبدء بتنفيذ هذه المنظومة انطلاقا من محافظة بورسعيد .

وأضاف أنه سيكون هناك اجتماع آخر فيما يتعلق بـ "ميكنة " التأمين الصحي الأسبوع المقبل ، حيث يعتمد هذا النظام على قاعدة بيانات المواطنين المقيمين بالمحافظة ، لافتا إلى أن هذه البيانات متاحة في العديد من المواقع ، وأنه سيتم بحث اعتماد الآلية المناسبة لتوفير "الكارت الذكي " للمواطن الذي سيحصل على الخدمة في إطار "الميكنة الكاملة " لهذه المنظومة ، وكيفية تنفيذها ، والأدوات اللازمة للبدء فيها ، إلى جانب نظام التشغيل وصيانة "الميكنة ".  

وأوضح وزير الصحة ، أنه عرض أيضا على رئيس الوزراء ما تم إنجازه في مجال المسح الطبي الشامل لمرضى "فيروس سي " حيث سبق أن قامت الوزارة بعملية "مسح " لنحو خمسة ملايين مواطن ، وذلك في إطار خطتها الهادفة للقضاء على هذا المرض تماما ، منوها بأن المستهدف إجراء التحاليل لتشخيص الفئات الحاملة للمرض ، وعلاجها ، وإجراء التحاليل بعد الشفاء . 

وقال إن المستهدف ، إجراء التحاليل للفئات العمرية من ١٩ الى ٥٩ عاما ، والتي تمثل خمسين مليون مواطن ، بحيث يتم فحص ١٥ مليون مواطن سنويا ، إلى أن يتم القضاء على هذا المرض تماما في مصر .