السبت 23 يناير 2021 الموافق 10 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

«البترول»: توقيع عقود لمشروع السويس لمشتقات الميثانول

الثلاثاء 30/يناير/2018 - 11:17 ص
 المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول
الهلال اليوم
طباعة
شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع عقدي بيع وتوريد اليوريا لمشروع السويس لمشتقات الميثانول، والذي تبلغ استثماراته حوالي 50 مليون دولار، وكذلك عقدين لتوريد البروبان التجاري والكهرباء لمشروع إنتاج البولي بروبيلين الجديد لشركة سيدبك.

وأوضح الوزير، في بيان اليوم الثلاثاء، أن مشروع السويس لمشتقات الميثانول يعد حلقة جديدة في صناعة البتروكيماويات المصرية يضيفها قطاع البترول، فهو الأول من نوعه لإنتاج البتروكيماويات المتخصصة من الميثانول لخدمة صناعات الأسمدة والخرسانة الجاهزة والمواد اللاصقة.

وقال إن المشروع يعد مثالا للتكامل بين الشركات البترولية، وإقامته داخل الأرض المخصصة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بميناء دمياط يمثل ترجمة فعلية لمنهجية وزارة البترول في استغلال الإمكانيات المتكاملة المتاحة في تنفيذ استثمارات سريعة العائد تخدم الصناعة وتدعم الاقتصاد الوطني.

وشدد الوزير على أهمية الانتباه لعامل الوقت والإسراع بتنفيذ المشروعات البتروكيماوية في ظل المنافسة العالمية والتطورات التي تشهدها هذه الصناعة وأن ذلك واجب وطني.

وقع عقدي مشروع السويس لمشتقات الميثانول المهندس جودت الصادق رئيس الشركة مع الكيميائي سعد أبوالمعاطي رئيس شركة أبوقير للأسمدة والمهندس إبراهيم عبدالسلام رئيس شركة موبكو، ووقع عقدي سيدبك المهندس محمد عبادي رئيس الشركة مع المهندس هشام رضوان رئيس شركة "جاسكو" والكيميائي عبدالمجيد حجازي رئيس شركة ايثيدكو.

ويهدف مشروع مشتقات الميثانول لإنتاج 18 ألف طن من اليوريا فورمالدهيد تركيز 85، و34 ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد تركيز 65، و26 ألف طن من النفتالين فورمالدهيد المسلفن سنوياً، وهو أحد مشروعات التكامل بين شركات البترول حيث يتم تغذيته بالميثانول من شركة إيميثانكس، واليوريا من شركة موبكو، والصودا الكاوية من شركة البتروكيماويات المصرية، كما يعمل على استغلال المرافق والتسهيلات المتاحة بشركة إيميثانكس.