الثلاثاء 25 فبراير 2020 الموافق 01 رجب 1441

وزير الخارجية الأسبق: دبلوماسية مصر النشطة ستمكنها من قيادة أفريقيا بنجاح

الخميس 01/فبراير/2018 - 10:42 ص
 السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق
الهلال اليوم
طباعة
قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن مصر تتحمل مسئوليات جديدة خلال الفترة المقبلة للحديث باسم القارة الأفريقية والتعبير عن همومها أمام المحافل الدولية وذلك عبر رئاستها للاتحاد الأفريقي.

وأضاف السفير العرابي - في تصريح له- أن الدبلوماسية المصرية النشطة والمتحركة ستمكن مصر من قيادة ناجحة للقارة السمراء حيث إن اختيار مصر لرئاسة الاتحاد جاء تقديرا لدورها الريادي التي قامت به تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وانتخب القادة الأفارقة مصر - بالإجماع - رئيسا للاتحاد الإفريقي في دورته المقبلة الحادية والثلاثين لعام 2019؛ وذلك خلال أعمال قمة الاتحاد الأفريقى في دورتها الثلاثين، التي عقدت يوم الأحد الماضي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا. ومن المقرر أن تكون مصر عضوا في (الترويكا) الأفريقية التي تشمل الرئاسة الحالية والسابقة والمقبلة.

وأشاد السفير العرابي بالدور الدبلوماسي الذي تقوم به مؤسسة رئاسة الجمهورية دوليا وأفريقيا وعربيا لاسيما في الملفات الشائكة والتحديات التي واجهتها مصر مؤخرا، وقال إن "دبلوماسية الرئاسة دائما ناجحة".

وأشار السفير العرابي - أثناء تواجده في مدينة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر للتحضير لمؤتمر (مصر على طريق التنمية) الذي ينظمه المركز العربي الأفريقي للدراسات الاستراتيجية والبرلمانية، ويعقد في وقت لاحق اليوم - إلى أن تحديات كبيرة كانت تواجهها مصر غير أن الدولة بقياة الرئيس السيسي سرعان مع تعاملت مع عدد كبير من الملفات في أكثر من اتجاه وفي وقت واحد وبنفس القوة وذلك وسط إقليم يموج بالمخاطر.