السبت 23 يناير 2021 الموافق 10 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

نائب رئيس حزب الوفد: «الأنا الحزبية» تعيق مبادرات «الدمج»

الإثنين 05/فبراير/2018 - 04:21 م
الهلال اليوم
عوض سالم
طباعة

قال المهندس حسام الخولي، نائب رئيس حزب الوفد، إن الهيئة العليا للحزب، ستدرس أي مقترحات أو مبادرات مقدمة إليها، مؤكدًا أن المبادرة التي أُطلقت بشأن دعوة حزب الوفد لعقد مؤتمر للأحزاب المصرية، من أجل مناقشة فكرة الدمج في خمسة أو أربعة أحزاب، ستكون محل نظر أعضاء الوفد لأن التطبيق على أرض قد يواجه بعض الصعوبات.

 

وأضاف نائب رئيس حزب الوفد لـ«الهلال اليوم» إن مصر بها نحو 107 أحزاب لا يعلم المصريون عنهم شيئًا سوى عدد قليل، مطالبًا الدولة والسلطة التنفيذية بتحديد عدد من الأحزاب التي يجرى التعامل معها على أساس شعبيتها بالشارع وتمثيلها برلمانيًا.

 

ولفت إلى أن البرلمان لا يوجد به سوى 16 حزبًا يمكن للحكومة التعامل معهم وتجاهل الأحزاب صاحبة الرصيد الصفري، لأن الجلوس معها ومحاولة إقناعها بالدمج سيكون مقابل الحصول على مزايا كبرى داخل الأحزاب الكبيرة مثل تولي المناصب القيادية رغم عدم وجود رصيد شعبي لهم.

وشدد على ضرورة وضع آلية واقعية يتم التعامل مع هذه الأحزاب لأن عددها كبير، وفي حالة حصولهم على قيادات في خمسة أحزاب سيكون رئيس كل حزب له نحو 25 نائبًا، فضلا عن الأحزاب التي ليس لها رصيد شعبي وهي تزيد على 80 حزبًا، ستضع عراقيل أمام عمليات الدمج من أجل الحصول على مناصب كبرى.

وكان الكاتب الصحفي خالد صلاح، قد دعا حزب الوفد في مقال له اليوم تحت عنوان "حزب الوفد وعلاج موزاييك السياسة فى مصر" إلى أن يفكر في الدعوة إلى مؤتمر للأحزاب المصرية، الذي يبدأ في تحريك المياه الراكدة، للوصول إلى تصور شامل لمستقبل العمل السياسي والوطني في البلاد.