الخميس 28 مايو 2020 الموافق 05 شوال 1441

التفاصيل الكاملة عن المدارس اليابانية بمصر

الجمعة 09/فبراير/2018 - 09:37 م
الهلال اليوم
معتز عوض
طباعة

ـ أواخر فبراير.. فتح باب التقديم لاختيار معلمي المدارس المصرية اليابانية

ـ إلغاء شرط المربع السكني في اختيار المتقدمين من الطلاب

ـ مصاريف الدراسة تتراوح بين 2000 إلى 4000 جنيه

 

حلم الرئيس:

بدأت المدارس اليابانية كفكرة في عقل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إبان زيارته لليابان، عندما زار مدرسة يابانية، وأعجب بنظام وطريقة عملها، ومدى التقدم الذي وصلت إليه، لدرجة أبهرت العديد من الدولة المتقدمة في العالم وعلي رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا وبريطانيا.


وعلى الفور إلتقى الرئيس السيسي برئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، وطلب منه التعاون في إدخال نظم التربية والتعليم اليابانية إلى مصر؛ لما تتسم بِه من أخلاقيات وانضباط، وعلى الفور استجابت السلطات اليابانية، وبدأت مرحلة تنفيذ الحلم على أرض الواقع .


وأصدر  الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، القرار الوزاري رقم 159 بتاريخ 6 مايو، من العام الماضي، الخاص بتنظيم العمل داخل المدارس المصرية اليابانية، والذي نص على أن المدارس اليابانية مدارس رسمية نموجية تسمى "المدارس المصرية اليابانية" تطبق المناهج المصرية بجانب الأنشطة اليابانية المعروفة بالتوكاتسو بجميع مراحل التعليم بداية من رياض الأطفال حتى الثانوي العام، ويتم تأهيل بعض المدارس الحكومية الرسمية عربي ولغات لتحويلها إلى هذه النوعية من المدارس.


مزايا المدارس اليابانية: 

المدارس اليابانية هي مدارس لغات تجريبىة، لا تقل مساحة المدرسة الواحدة عن 66 ألف متر، تدرس من خلالها المناهج المصرية، وتتميز تلك المدارس عن مثيلاتها بأن الطالب سيجد كل ما يحتاجه من مواد دراسية وأنشطه وترفيه داخل فصله الذي سيكون على مساحة كبيرة تصل تقريبا إلى ضعف مساحة الفصل العادي، وتصل مساحته إلى 64 مترًا، كما سيتم توفير أرفف "دولاب لكل طالب" يترك في كل أمتعته داخل الفصل، حيث سيكون لكل طالب مساحة في الفصل تبلغ 1.6 متر.

ومن ضمن المزايا أيضا تخيص "ديسك" لكل طالب يحتوي على جميع أدواته، إضافة إلى عدم وجود كثافة في الفصول حيث تقرر وجود 36 طالبا في الفصل بحد أقصى .

وأبرز ما يميز المدارس اليابانية هو النظام التعليمي القائم على تفاعل المدرس مع الطلاب، واعتماد الطالب على نفسه في اتخاذ القرار والمشاركة داخل الفصل، كما تهتم بالألعاب الرياضية لخلق روح الجماعة والفريق الواحد،إضافة إلى الموسيقى والفنون والرسم، والاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة البيئة العامة ونظافة المدرسة والفصل .

 

إلغاء الدراسة بالمدارس اليابانية العام الماضي.. بأوامر الرئيس

عقب إعلان الوزارة اختيار معلمي وطلاب المدارس اليابانية العام الماضي استعدادا لانطلاق الدراسة، فوجئ الجميع بقرار بتأجيل الدراسة، والذي أصدره الرئيس السيسي بناء على تقارير وصلت إليه حول وجود تقصير ومخالفات ظهرت في اختيار المعلمين والطلاب، وعلى الفور أعلنت وزارة التربية والتعليم منذ أيام فتح باب التقديم لشغل مناصب معلمي ووكلاء ومديري المدارس المصرية اليابانية وعددها 22 كمرحلة أولى، أواخر فبراير الجاري.

وفيما يخص اختيار طلاب المدارس اليابانية أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أنه تم وضع معايير جديدة للقبول بالمدارس المصرية الإلكترونية مثل الاختيار الإلكتروني، واختبار الطلاب، واختبار أولياء الأمور، مع إلغاء شرط المربع السكني من معايير قبول الطلاب بالمدارس المصرية اليابانية ومن المقرر أن يتم عقد مؤتمر صحفي خلال الأيام المقبلة للإعلان عن كافة التفاصيل.


خريطة توزيع المدارس اليابانية بالمحافظات:

حرصت وزارة التعليم على إطلاق أولى مراحل التجربة من جميع المحافظات إلى أن يتم تعميمها، لذا فقد تم توزيع مدارس المرحلة الأولى على النحو التالى:

محافظة القاهرة تشمل 4 مدارس في القاهرة الجديده 1 والقاهرة الجديدة 2 والشروق 1 والشروق 2.

 محافظة الجيزة 3 مدارس بالمنطقة الصناعية بأكتوبر والشيخ زايد وحدائق الأهرام.

 محافظة القليوبية مدرسة بمنطقة العبور.

 الدقهلية 3 مدارس ببني عبيد وجمصة وتمي الأمديد.

 محافظة مرسي مطروح مدرسة واحده بمدينة الحمام.

 محافظة الإسماعيلية مدرستين الإسماعيلية الجديدة ومدينة الإسماعيلية.

 محافظة الإسكندرية 3 مدارس في منطقة المنتزه وبرج العرب وبرج العرب 2.

 محافظة البحيرة 3 مدارس في النوبارية وأبو المطامير وحوش عيسى.

 البحر الأحمر مدرستين الغردقة 1 والغردقة 2.

 محافظة دمياط مدرستين بدمياط الجديدة وكفر البطيخ.

 محافظة بورسعيد مدرستين حي العرب والضواحي.

 محافظة الشرقية 3 مدارس في كفر صقر والعاشر من رمضان 1 والعاشر من رمضان 2.

 محافظة الغربية مدرسة واحدة في طنطا.

محافظة المنوفية مدرستين شبين الكوم وقويسنا.

 محافظة كفر الشيخ مدرسة واحدة في مركز بيلا.

 محافظة بني سويف مدرسة في مركز بني سويف الجديدة.

 محافظة الفيوم مدرستين بالفيوم الجديده وسنورس.

محافظة المنيا مدرسة واحدة بالمنيا الجديدة.

 محافظة سوهاج مدرسة بساحل طهطا.

 ومحافظة قنا مدرسة بمدينة قنا الجديدة.

 محافظة أسوان مدرستين حي جنوب أسوان والرابوسية بإدفو.

 محافظة جنوب سيناء مدرسة.

 محافظة أسيوط مدرسة بأسيوط الجديدة.


المصروفات وشروط القبول بالمدارس اليابانية:

حددت وزارة التعليم شروط التحاق الأطفال بالمدارس اليابانية، بنفس شروط المدارس التجريبية، وهي أن يكون سن 4 سنوات لرياض الأطفال و6 سنوات للمرحلة الابتدائية.

وحول قيمة المصروفات المدرسية، فمن المقرر أن تتراوح بين 2000 جنيه إلى 4000 جنيه.