السبت 08 أغسطس 2020 الموافق 18 ذو الحجة 1441

روسيا: نستعد لبحث تمديد معاهدة ستارت مع أمريكا لمدة 5 سنوات

الجمعة 16/فبراير/2018 - 02:31 م
وزارة الخارجية الروسية
وزارة الخارجية الروسية
الهلال اليوم
طباعة
أعلنت وزارة الخارجية الروسية استعدادها لبحث تمديد معاهدة (ستارت) مع أمريكا لمدة خمس سنوات بعد تسوية جملة من القضايا المتعثرة في العلاقات الروسية الأمريكية. 
وقالت الخارجية الروسية - في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية - "سنكون على استعداد لمناقشة هذه المسألة مع الولايات المتحدة بعد تسوية مشاكل استبعادها عددا من الأسلحة والقاذفات الاستراتيجية عن نطاق معاهدة (ستارت)، خاصة الأسلحة والغواصات التي أعلنت واشنطن عن إعادة تجهيزها وتحديثها".
وكشفت "الخارجية الروسية" أنها قدمت للجنة الشئون الدولية في مجلس النواب (الدوما) المواد الخاصة بمعاهدة (ستارت) لبحثها تتضمن ردا على 14 سؤالا بهذا الخصوص، وذلك ردا على استفهام حول استعداد روسيا لتمديد العمل بهذه المعاهدة لمدة خمس سنوات أخرى.
وتعتبر روسيا أن سلوك الولايات المتحدة في تنفيذ معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت) يشكل تهديدا جديا لبقاء المعاهدة واستمرارها، فيما دخلت معاهدة (ستارت 3) التي وقعتها روسيا والولايات المتحدة في عام 2010 حيز التنفيذ في 5 فبراير 2011. 
ويلزم الاتفاق روسيا والولايات المتحدة بتبادل المعلومات حول عدد الرؤوس الحربية والناقلات مرتين في السنة وتسري مدة هذه المعاهدة لعشر سنوات أي حتى عام 2021.