الأربعاء 27 يناير 2021 الموافق 14 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

مستشار الرئاسة الإماراتي: تخصيص 40 مليون جنيه لـ 3 مشروعات لإنتاج التمور بمصر

الإثنين 19/فبراير/2018 - 01:40 م
عبد الوهاب زايد
عبد الوهاب زايد
الهلال اليوم
طباعة
 قال عبد الوهاب زايد مستشار شئون الرئاسة لدولة الإمارات العربية وأمين جائزة خليفة الدولية للنخيل والتمر والابتكار الزراعي، إن الحكومة الإماراتية خصصت نحو 40 مليون جنيه لـ 3 مشروعات لإنتاج وتصنيع التمور في مصر.

وأضاف زايد - في تصريحات له اليوم الإثنين - أن المشروع الأول خاص بتطوير وتشغيل مصنع سيوة للتمور والذي وضع مصر على الخريطة الدولية، والثاني افتتاح مصنع في الوادي الجديد ( الخاصة بتصنيع التمور) بتكلفة حوالي 15 مليون جنيه والذي سيتم افتتاحه خلال 6 أشهر. 

وأوضح أنه سيتم عمل مبردات للتمور في الواحات حتى يتم تخزينها في رمضان سعتها تصل إلى 5 آلاف طن من التمور، أما المشروع الثالث سيتم بالتعاون مع الوزارة المصرية المختصة وسيتم استقدام 12 خبيرا دوليا في فترات مختلفة لوضع استيراتيجة لزراعة التمور في مصر في جميع مراحلها حتى مراحل تصنيعها وتصديرها.

وفي سياق آخر، أكد زايد على أهمية معرض التمور الذي يقام في سيوة والذي يساعد على تحسين مستوى الفلاح البسيط حيث أصبح التمر يباع بـ 15 جنيها عقب المعرض بعد أن كان يباع بـ 3 جنيهات .. مشيرا إلى أهمية المعرض في زيادة الصادرات المصرية من التمور بنسبة عالية، إلى جانب المساهمة في زيادة الموردين في آسيا ومن بلدان كثيرة وفتح أسواق جديدة في مناطق مختلفة.