الخميس 25 فبراير 2021 الموافق 13 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

رئيس"العلاقات الخارجية"بالنواب: مصر تدعم بقوة جنوب السودان

الإثنين 26/فبراير/2018 - 02:12 م
 رئيس لجنة العلاقات
رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب طارق رضوان
الهلال اليوم
طباعة
 أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب طارق رضوان أهمية ترسيخ بناء برلمان جنوب السودان ليكون قادرا على مواجهة التحديات والمصاعب وصياغة سياسات تضع لبنات جديدة في بناء دولة جنوب السودان ، وقال : إن جنوب السودان شريك لمصر وتدعمها بقوة، وأن مصر دائما هي الدرع والشقيقة للدول الإفريقية . 

جاء ذلك خلال لقاء لجنة العلاقات الخارجية برئاسة طارق رضوان اليوم/الاثنين/ بمقر مجلس النوب مع وفد من جنوب السودان الذي يضم أعضاء برلمان.. وأحاط رضوان الوفد في مستهل اللقاء بتشكيل مجلس النواب وتاريخه ، واستعرض مسيرة البرلمان منذ تشكيله ومكونات تمثيله والذي يضم للمرة الأولي 90 امرأة .

ولفت رضوان إلى أن مجلس النواب واجه خلال العامين الماضيين تحديات كبيرة للدولة المصرية، وفند ادعاءات خارجية ومحاولات للتدخل في الشئون الداخلية، ورد على ادعاءات انتهاك حقوق الإنسان والمسيحيين في مصر، وواجه التحديات الكبيرة التى تخص الأمن القومي في المحافل الدولية، حيث أبرز جهود الدولة المصرية في إعادة البناء والتنمية ومواجهة التحديات الأمنية .

وأشار رضوان إلى مساهمة المجلس من خلال التشريع في دعم إعادة بناء الدولة والعملية التعليمية والرعاية الصحية وتوفير فرص عمل للشباب وتدعيم ركائز الدولة وابراز ذلك في المحافل الدولية المنوط بالحديث فيها ممثلو البرلمان.

من جانبه، أعرب رئيس الوفد السوداني هون جابريل يوال عن تقديره لجهود الحكومة المصرية الداعمة لجنوب السودان ومساندتها لدولة جنوب السودان، مشيرا الى أن العديد من القيادات والمسؤولين في جنوب السودان تعلمت وعاشت في مصر.