الإثنين 30 نوفمبر 2020 الموافق 15 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

«شومان»: الأزهر يؤمن بالتعددية والمواطنة وتقبل الآخر

الثلاثاء 27/فبراير/2018 - 01:51 م
عباس شومان وكيل مشيخة
عباس شومان وكيل مشيخة الأزهر الشريف
الهلال اليوم
طباعة
أكد الدكتور عباس شومان وكيل مشيخة الأزهر الشريف، على إيمان الأزهر بالتعددية الدينية والمذهبية والمواطنة والعيش المشترك، مشيرا إلى أن التعددية لا يجب تكون سببا للخلاف والنزاع والصراع بين البشر.

جاء ذلك في كلمة لشومان اليوم الثلاثاء في اللقاء الدولي الثاني لمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات المنعقد في العاصمة النمساوية فيينا، تحت عنوان "الحوار بين أتباع الأديان من أجل السلام ..تعزيز التعايش واحترام التنوع وترسيخ المواطنة المشتركة".

وأشار شومان إلى أن الأزهر له تجارب سابقة تبناها لتعزيز الحوار والمواطنة والعيش المشترك، من أهمها مشروع بيت العائلة المصرية الذي أسس في 2011 بعد التعرض لكنائس في مصر وفي العراق للإحراق ويتناوب على رئاسته شيخ الأزهر وبابا الكنيسة الاورذوذكسية، مشيرا إلى أنه قد تفرع منه لجان كثيرة متخصصة بالتعليم والمرأة والشباب وغير ذلك من اللجان.

وشدد على أن تجربة بيت العائلة المصرية ، قد تجاوزت في نجاحاتها مصر، بل وصلت إلى دول في أفريقيا الوسطى، مشيرا إلى إجراء مصالحة توسط بها وفد من بيت العائلة المصرية بحضور رئيسة جمهورية أفريقيا الوسطى قبل عامين، وإتمام مصالحة كبرى بين مسلمين ومسيحيين. 

وتحدث شومان حول جهود الأزهر في تعزيز العيش المشترك من خلال المشاركة وتبني العديد من المؤتمرات للحوار، من بينها مؤتمر الحرية والتعدد والتكامل الذي عقد في فبراير العام الماضي في مصر، وأوصى فيه الازهر بعدة توصيات هامة جدا، من أهما إلغاء مصطلح الأقليات واستبداله بمصطلح المواطنة.