السبت 05 ديسمبر 2020 الموافق 20 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

انخفاض أسعار 6 سلع غذائية.. وزارة التموين: نجحنا في الحفاظ على استقرار سعر السكر والأرز.. المجمعات الاستهلاكية: التخفيض بالتنسيق مع التموين .. و«الشعبة»: الانخفاض يرجع إلى حالة الركود 40%

الجمعة 02/مارس/2018 - 05:02 م
الهلال اليوم
انديانا خالد
طباعة

أعلنت الشركة القابضة للصناعات الغذائية، منذ بداية العام الجديد 2018، انخفاض أسعار السلع الغذائية والدواجن، حيث وصلت نسبة التخفيضات لبعض السلع بقيمة 20% للعدس، و8%  لجبنة "تتراباك" 500 جرام، و5% لجبنه التتراباك 250 جراما، و5% للدقيق الفاخر المعبأ.

وشملت التخفيضات أيضا الدواجن المستوردة بنسبة 30% لتسجل 17 جنيها، واللحوم المجمدة 10 % لتسجل 60 جنيها بدلا من 69 جنيها، فيما ثبتت أسعار السكر رغم ارتفاع تكاليف الإنتاج ليباع الكيلو بـ 9.5 جنيه، والأرز المعبأ بـ6.5 جنيه، والمكرونة حجم 350 جراما بسعر 2.25 جنيه، والزيت الخليط زنة 800 جرام بسعر 14 جنيها، وزيت عباد الشمس زنة 1 لتر بسعر 20 جنيها، والمسلى الصناعي زنة 800 جرام بسعر 17.25 جنيه.

التخفيض بالتنسيق مع التموين

ومن جانبه، قال العميد إيهاب الليثي، رئيس شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية، إن قرار تخفيض الأسعار  بالمجمعات يأتي بالتنسيق مع وزارة التموين، مشيرا إلى أن الوزارة تتحمل فارق أسعار على السلع التي يتم تخفيض أسعارها.

وأضاف الليثي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الوزارة نجحت في الحفاظ على استقرار السلع الغذائية كالسكر والأرز رغم ارتفاع تكاليف إنتاجها، من خلال التعاقد مع الموردين على شراء سلع بأسعار مخفضة وذات جودة عالية.

 وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تلقى تقريرًا من رئيس الشركة القابضة للسلع الغذائية، يفيد بتخفيض أسعار على 4 سلع غذائية، وهي الدقيق والعدس والجبن التترباك.

الركود يصل إلى 40%

فيما أوضح أحمد يحيي، رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، أن تراجع الأسعار خلال الفترة الحالية، يرجع إلى أن حالة الركود التي يعاني منها السوق حيث وصلت إلى 40%، مشيرا إلى أن هناك تراجعًا في القوة الشرائية للمستهلكين خلال الفترة الحالية.

وأضاف يحيي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن أسعار السكر تشهد خلال الفترة الحالية انخفاضًا في الأسعار ليسجل سعر الكيلو في السوق الحر 8 جنيهات، مؤكدا أن التجار التزموا بتدوين الأسعار على السلع الغذائية.

وأشار رئيس شعبة البقالة، إلى أن هناك مخزونا من السلع الغذائية الأساسية تكفي الاستهلاك حتى شهر رمضان، متابعا " أن أسعار اللحوم والدواجن تشهد ثباتا نسبيا، وذلك يرجع إلى زيادة المعروض من اللحوم السودانية والبرازيلية بالأسواق.