الإثنين 30 نوفمبر 2020 الموافق 15 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

مهرجان شرم الشيخ يكرم المخرج الراحل يوسف شاهين

الأربعاء 07/مارس/2018 - 05:19 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
أقام مهرجان شرم الشيخ السينمائي اليوم الأربعاء، ندوة لتكريم المخرج يوسف شاهين بمناسبة مرور عشر سنوات على رحيله بحضور العديد من صناع السينما.
وقال الناقد نادر عدلي -خلال الندوة- إن أبرز ما يميز مشوار يوسف شاهين أنه لم يحتفظ بفريق عمل واحد طوال فترة عمله الفني، وإنه كان سباقا في خطوة الإنتاج المشترك مع دول أخرى.
وأضاف عدلي أن يوسف شاهين لم يتجه ناحية لبنان كما كان سائداً في ذلك الوقت، بل اتجه ناحية الجزائر وفرنسا، وأن مشوار المخرج يوسف شاهين كان جيداً جداً ولكنه كان به قدر من الحظ، حيث وضع القدر في طريقه فيلمين من أهم أفلام السينما المصرية مثل "الناصر صلاح الدين" و"جميلة بوحريد" مؤكداً أن المخرج الراحل حتى لم يكن يعرف من هي جميلة بوحريد.
وأكد أنه لو كان كل ما قدمه للسينما اكتشاف الفنان عمر الشريف لكفاه ذلك، مؤكداً أن جميع المخرجين رفضوا شكل وصوت عمر الشريف ولم يروا فيه موهبة فنان، ولكن يوسف شاهين راهن عليه ونجح وفي رهانه حتى وصل عمر الشريف للعالمية.
بدوره، قال الفنان سيف عبدالرحمن إنه منذ تعرف على المخرج الراحل يوسف شاهين لم يفترقا بعدها أبداً، منذ 45 عاماً، وظلا معاً حتى رحل المخرج الكبير، مؤكداً أنه لم يكن يهتم بأي شئ في حياته سوى السينما، وإنه قدم العديد من الأعمال في الجزائر وفرنسا، موضحاً أن فرنسا قدرت موهبة المخرج الراحل وقررت الوقوف بجانبه.
وأضاف أن شاهين كان يحب جميع العاملين معه وكان يهتم بتعليمهم كل شئ، خاصة وأنه لم يكن لديه أولاد فكان يعتبر جميع العاملين معه أولاده.