الخميس 28 يناير 2021 الموافق 15 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

أسامة عبد الفتاح يشيد بما تم إنجازه في مهرجان شرم الشيخ

الجمعة 09/مارس/2018 - 10:39 م
أسامة عبد الفتاح
أسامة عبد الفتاح
الهلال اليوم
طباعة
استعرض الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح، المدير الفني لمهرجان شرم الشيخ، ما تم إنجازه خلال المهرجان عبر تقديم برنامج فني ضخم ومتنوع بالتعاون مع مسئولي المهرجان وأعضاء مجلس أمناء مؤسسة "نون" للثقافة والفنون، والدعم الفني من عدة جهات منها المركز القومي للسينما.

وقال عبد الفتاح إنه تم عرض 69 فيلما من 28 دولة "11 في مسابقة الأفلام الطويلة، و18 في مسابقة الأفلام القصيرة، و10 في بانوراما الأفلام الطويلة" جميعها تُعرض لأول مرة في مصر، و30 في البرامج الموازية، تم عرضها في قاعتين فقط للسينما، بالإضافة لمسرح روماني في الهواء الطلق.

وأضاف أن الدورة الحالية للمهرجان شهدت مشاركة 32 فيلمًا مصريًا بين طويل وقصير وروائي وتسجيلي، أحدها شهد هنا عرضه الأول في مصر والمنطقة العربية بفضل دعم شركة "ماد سولوشنز" برئاسة علاء كركوتي، لافتًا إلى أن ضيف شرف الدورة لم يكن دولة ولكن كانت السينما الأمريكية المستقلة، من خلال عرض 3 من أحدث الأفلام المستقلة تُعرض لأول مرة في مصر.

وأضاف أن المهرجان شهد العرض الأول في مصر للفيلم الأمريكي المستقل "أنا تونيا"، المستقل، والفائز بجائزة أوسكار، لافتًا إلى الاحتفاء بثلاثة من كبار الفنانين هم "ليلى طاهر وعلي بدرخان وحسن حسني" بعرض خمسة أفلام لهم.

كما احتفل المهرجان بمرور عشر سنوات على رحيل المخرج العالمي يوسف شاهين بالتركيز على ريادته في مجال الإنتاج المشترك، وعرض ثلاثة من أفلامه وندوة بحضور الفنان سيف عبد الرحمن والمنتج والموزع جابي خوري.

ولفت عبد الفتاح إلى إقامة برنامج تعاون مع المعهد العالي للسينما وعرض 16 فيلمًا لطلاب المعهد، ومشاركة اثنين من أفلامهم في المسابقة الدولية للأفلام القصيرة، وإقامة معرض للتصوير الفوتوغرافي لطلبة المعهد على هامش المهرجان.

وشهد المهرجان احتفالًا باليوم العالمي للمرأة بإقامة ندوة بمشاركة العديد من الخبيرات والباحثات وعرض الفيلمين الوثائقيين المصريين "حكاية سناء" و"طرف الخيط".