الأحد 20 سبتمبر 2020 الموافق 03 صفر 1442

ماكرون يصل نيو دلهي في زيارة رسمية

الجمعة 09/مارس/2018 - 10:47 م
ماكرون
ماكرون
الهلال اليوم
طباعة
وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، إلى العاصمة الهندية نيو دلهي، في مستهل زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام تستهدف تعزيز العلاقات بين البلدين.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس ماكرون غدًا السبت، جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، يعقبها التوقيع على عدد من الاتفاقات؛ بينها اتفاق يتيح دخول السفن الهندية إلى القواعد الفرنسية في المحيط الهندي، وهي منطقة باتت الهند تخشى تغلغل الصين فيها، كما سيشارك ماكرون في منتدى اقتصادي بحضور رجال أعمال من الجانبين.

كما يلتقي ماكرون مع نحو 200 شاب هندي في الوقت الذي يسعى فيه إلى مضاعفة عدد الطلبة الهنود الدارسين في فرنسا بحلول عام 2020.

ويشارك ماكرون بعد غد الأحد، في رئاسة القمة الأولى للتحالف الدولي للطاقة الشمسية الذي تم إطلاقه على هامش قمة المناخ بباريس في 2015 بهدف دعم استخدام الطاقة المتجددة في الدول النامية.
وسيختتم الرئيس الفرنسي الزيارة يوم الاثنين في فاراناسي "بيناريس"، وهي المدينة الهندوسية الأكثر شهرة، على ضفاف نهر الجانج المقدس.

ويرافق الرئيس ماكرون في الزيارة عدد من الوزراء بينهم وزير الخارجية جون إيف لودريان، بالإضافة إلى رجال أعمال وفنانين لديهم روابط بالهند. 

يذكر أن زيارة ماكرون للهند تعد الأولى منذ انتخابه في مايو 2017 وتأتي بعد شهرين من زيارته للصين.