الخميس 25 فبراير 2021 الموافق 13 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

الإسكان في أسبوع: تنفيذ 15 مشروعًا لمياه الشرب بالمنيا بـ 1.88 مليار جنيه.. «مدبولي» يشارك بأكبر معرض عقاري في العالم.. وإيداع 250 مليون جنيه لصالح عمال العاصمة الإدارية

الجمعة 16/مارس/2018 - 02:32 م
الهلال اليوم
انديانا خالد
طباعة

شهدت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، العديد من الفعاليات خلال الأسبوع الماضي، تمثلت في البدء في تنفيذ 15 مشروعاً لمياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا بتكلفة مليار و881 مليون جنيه، بالإضافة إلى مشاركة وزير الإسكان وزير الإسكان بأكبر معرض في فرنسا عقاري، حيث سوق للمشروعات الكبرى بالعاصمة الإدارية والعلمين والمنصورة الجديدتين وامتداد الشيخ زايد.

مشروعات مياه الشرب

- تجرى وزارة الإسكان تنفيذ  15 مشروعاً لمياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا بتكلفة مليار و881 مليون جنيه، على تنتهي كافة المشروعات بنهاية العام الجاري 2018.

- وتابع وزير الإسكان مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي المنفذة بدمياط، حيث تصل نسبة السكان المخدومين بالصرف الصحي 72 %، جاء ذلك خلال اجتماعه مع رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، اللواء سيد عشري.

- وتقوم وزارة الإسكان بإنشاء محطة رفع للصرف الصحي بالصالحية الجديدة ومدرسة ثانوية بالعبور، و بيع 29 محلاً تجارية وصيدلية و28 وحدة إدارية ببني سويف الجديدة والشروق

شهادات "أمان"

- أودعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 250 مليون جنيه بالبنك المركزي بشأن توفير شهادات "أمان" للعاملين بمشروعات الهيئة المختلفة، حيث توجه مسئولو البنوك إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وتم تسليم عدد من الشهادات إلى العمال.

- كما أودعت  شركة مياه المنيا 8٫5 مليون جنيه للتأمين على العمالة بها و7٫5 مليون جنيه من شركة دمياط، وذلك تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بشأن توفير التغطية التأمينية للعمالة المؤقتة والموسمية.


تكليفات الوزير خلال أسبوع

- وجه وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، الجهات المختصة بشركات المياه والمرافق، بسرعة توصيل المرافق خلال مدة أقصاها أسبوعين من تاريخ إيداع شهادة صلاحية المبنى للإشغال، وذلك في إطار جهود الوزارة للتيسير على المواطنين والمستثمرين.

- شارك مدبولي، في أكبر معرض عقاري في العالم وهو معرض ميبيم بفرنسا، وأكد الوزير أن هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها وفد رسمي مصري، بهذا المعرض العقاري العالمي، الذى يشهد حضورا كبيرا من مسئولي الصناديق الاستثمارية الضخمة، والمطورين العقاريين، وخبراء هذا القطاع، حيث يشارك هذا العام نحو 25 ألفا بالمعرض، وتعقد ندوات ولقاءات ومؤتمرات على هامشه، كما تعرض الدول المختلفة مشروعاتها الكبرى، وتتم مناقشات مطولة حول هذه المشروعات، كما يتم الاتفاق على ضخ استثمارات بها.

- اقترح الوزير عقد مؤتمر بمصر، فى شهر سبتمبر المقبل، لعرض المشروعات الكبرى على كبار المستثمرين العالميين، وصناديق الاستثمار العالمية والشركات الكبرى، مع تنظيم زيارات لمسئوليها لمشروعاتنا الكبرى، بالعاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة، وغيرهما.

- تخصيص 30 % من مساحة العاصمة الإدارية الجديدة لخدمة قطاع الأعمال (مدينة المال والأعمال)، وتخصيص 25 كم2 للحديقة المركزية والنهر الأخضر.


مشروعات تطوير العشوائيات

- وأكد وزير الإسكان، أن الوزارة تقوم خلال الفترة الحالية بتنفيذ مشروعات لتطوير المناطق العشوائية غير الآمنة بتكلفة 509 ملايين جنيه بمحافظة البحر الأحمر، حيث يتم إنشاء 37 عمارة و 974 بيتا يستفيد بها ما يزيد على 10 آلاف نسمة​.

- وانتهت وزارة الإسكان من مشروع تطوير منطقة عشش محفوظ غير الآمنة بمحافظة المنيا، حيث سيتم تسكين المستحقين بشكل مرحلي، حيث اعتمد المشروع على توطين الأهالي بنفس المنطقة، وإعادة تأهيل المنطقة عمرانياً واجتماعياً واقتصادياً، فتم إنشاء 35 عمارة سكنية بنفس المنطقة، وعمارتين في منطقة مجاورة لها، ليصبح إجمالي العمارات بالمشروع 37 عمارة، توفر 859 وحدة سكنية، و89 وحدة تجارية، بتكلفة حوالي 103 ملايين جنيه.


انجازات بالمدن الجديدة

وأعلن وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، عن تحقيق طفرة في تنفيذ المشروعات بمدينة بدر بالأعوام الأربعة الماضية تفوق ما تم تحقيقه خلال 32  عاما من عمر المدينة، حيث يجرى تنفيذ 12 مدرسة و16 حضانة و 12 وحدة صحية و 8 ملاعب خماسية و 25 سوقاً صغيرة و 8 مولات كبيرة و 19 منفذاً لتوزيع الخبز.. ومنظومة للنقل الداخلي، وإقامة منطقة صناعية على 2670 فدانا، وإقامة 1200 مصنع بالمدينة

- وأعلنت وزارة الإسكان، عن تنفيذ مشروع حديقة الزهراء بمدينة طيبة الجديدة، على أعلى مستوى، بمسطح ٩.٥ فدان، وتشمل الحديقة مسطحات خضراء، ملعب متعدد، ملعب خماسي، كافيتريا، غرفة تغيير ملابس، نافورة دولفين، 17 برجولة، 40 مقعدا خشبيا، مدرجات للملاعب، أحواض زهور، أعمدة إنارة ديكورية.

- يجري  تنفيذ 11232 وحدة سكنية بمشروع "دار مصر" و4704 وحدات سكنية بمشروع "سكن مصر" بالمنصورة الجديدة، حيث تم صب السقف الأخير في عدد كبير من العمارات بالمشروع،  بالإضافة إلى تنفيذ 1932 وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي المتميز.


ختام الأسبوع

وفي ختام الأسبوع نظمت وزارة الإسكان ورشة عمل بعنوان "تبسيط إجراءات العمل ببرنامج الإسكان الاجتماعي"، حيث زاد عدد المستهدف تحقيقه تدريجيا من العقود للمواطنين شهريا بكل بنك من 6 آلاف عقد إلى 11 ألف عقد.