الأربعاء 02 ديسمبر 2020 الموافق 17 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

قمة بين السيسي والبشير غدا بالقاهرة

الأحد 18/مارس/2018 - 10:12 ص
المستشارة فريال قطب
المستشارة فريال قطب رئيس هيئة النيابة الإدارية
إيمان إبراهيم
طباعة

قال سفير مصر لدى السودان، أسامة شلتوت: إنه من المقرر أن يقوم الرئيس السوداني عمر البشير، بزيارة إلى القاهرة غدا الاثنين، ولمدة يوم واحد، على رأس وفد رفيع المستوى، حيث يعقد جلسة مباحثات قمة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي .

وأضاف شلتوت في بيان له اليوم، إن مباحثات الرئيسين السيسي والبشير ستتناول تفعيل كافة مسارات التعاون الثنائي وسبل تخطي العقبات التي تعتريها، والمضي قدما نحو مزيد من توطيد وترسيخ التعاون القائم بين البلدين الشقيقين .

وأشار إلى أنه سيتم التشاور حول التحديات التي تواجه البلدين في محيطهما الإقليمي وكيفية مجابهتها، وكذا التنسيق بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مبرزا أن هذه القمة هي رقم 21 بين قيادتي البلدين منذ تقلد الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم، والتي بادر بها بزيارة السودان في أول جولة خارجية له .

وقال شلتوت: إن هذه الزيارة تأتي استكمالا للقمة التي عقدت بين الرئيسين في يناير الماضي في أديس أبابا، واتفقا خلالها على عقد اجتماعات اللجنة الرباعية بين البلدين بالقاهرة، والتي ضمت وزيري الخارجية ورئيسي جهازي المخابرات بالبلدين، وأفضت إلى حل الكثير من الملفات، وساهمت بفاعلية في تعزيز التعاون القائم بين البلدين في شتى المجالات .

وتابع شلتوت: "إن اجتماعات وزيري الخارجية الأخيرة بالقاهرة على هامش اجتماعات وزراء خارجية جامعة الدول العربية، وأيضا اجتماعات لجنة التشاور السياسي الدورية برئاسة وزيري الخارجية، بالإضافة إلى زيارة اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة بالإنابة للخرطوم مؤخرا، عززت ووطدت العلاقات الاستراتيجية بين البلدين .

وأشار سفير مصر لدى السودان، إلى أنه من المقرر عقد الدوره الثانية للجنة الرئاسية المشتركة بالخرطوم خلال العام الجاري، لافتا إلى أن الدورة الأولى عقدت بالقاهرة خلال الفترة من 3-5 أكتوبر 2016على المستوى الرئاسي بعد أن تم ترفيعها .