الإثنين 30 نوفمبر 2020 الموافق 15 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

يحيي شاهين.. «سي السيد» الذي صنعته الست

الأحد 18/مارس/2018 - 08:37 م
الهلال اليوم
عمرو عاطف
طباعة

يعد الممثل القدير "يحيي شاهين" من الفنانين الذين تركوا بصمة خالدة في تاريخ السينما المصرية وينتمي للجيل الذهبي في الفن المصري.

ويحيي شاهين صاحب كاريزما خاصة جعلته يتألق ويبدع في شخصيات كثيرة أشهرها شخصية "سي السيد" التي قدمها في ثلاثية نجيب محفوظ.

وظلت صورة تلك الشخصية بملابسه ونبرة صوته وهو ينادي زوجته "أمينة" الصورة الأقرب للنجم في مخيلة الجمهور، وهذا الدور المحفور في ذاكرة السينما وكأنها شخصية حقيقية، وفي ذكرى وفاته الـ24 نرصد أبرز المحطات في حياة يحيي شاهين وهي..

تعد أم كلثوم صاحبة الفضل في مشواره الفني، حيث تركت أثرًا كبيرًا في حياته وكانت سببًا في ارتفاع أجره ليصل لأجور الأبطال.

اشترك مع العديد من كبار الفنانين مثل سعاد حسني وشادية وهند رستم وليلى مراد، كما خاض تجربة الإنتاج.

تم اختيار 9 من أفلامه في قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية.

تزوج مرتين، الأولى تجربة عن حب من امرأة مجرية انتهت بالطلاق، وتزوج من ثانية تسمى مشيرة اعتمادًا على العقل وأكمل حياته معها حتى رحيله وأنجبا "داليا".

- رغم شهرته بالشخصية المسيطرة والمتسلطة والقوية في الشخصيات التي كان يؤديها بأفلامه، لكن شاهين كان حنونًا على أسرته مثلما ظهر في فيلم "آباء وأبناء".

- حصل على عدة جوائز وتكريمات منها الجائزة التقديرية الذهبية من جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية، وجائزة غرف السينما، وحصل أيضًا على وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، كما فاز بوسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى كمهندس تطبيقي.

 رحل عن عمر يناهز 77 عامًا في 18 مارس عام 1994.

الكلمات المفتاحية