السبت 11 يوليه 2020 الموافق 20 ذو القعدة 1441

إيطاليا تصادر سفينة إسبانية انتشلت مهاجرين من المتوسط

الإثنين 19/مارس/2018 - 10:10 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة

أعلنت منظمة خيرية أن محكمة إيطالية أمرت بمصادرة سفينة تابعة لها بتهمة مساعدة مهاجرين غير شرعيين، عقب انتشالها مهاجرين من البحر المتوسط بدلا من ترك حرس السواحل الليبي يعيدهم إلى أفريقيا.

ووفقا لما نشرته وكالة "رويترز"، قال حرس السواحل الإيطالي إن المنظمة الخيرية الإسبانية (بروأكتيفا أوبن آرمز) انتشلت 218 مهاجرا من زوارق مطاطية غير آمنة في المياه الدولية قبالة الساحل الليبي يوم الخميس ونقلتهم إلى صقلية.

وأضاف حرس السواحل الإيطالي في بيان أن المنظمة تجاهلت رسالة من حرس السواحل الليبي يعلن فيها أنه المسؤول عن انتشال المهاجرين في هذه المنطقة من البحر.

وقالت المنظمة إن محكمة في صقلية تحفظت على السفينة في وقت متأخر من مساء أمس الأحد للاشتباه في أن أفرادا من طاقمها انتهكوا اتفاقيات دولية تتعلق بالتعامل مع المهاجرين وساعدوا مهاجرين غير شرعيين على دخول أوروبا، ولم يرد تعليق من المحكمة إلى الآن.

وتلقي القضية الضوء على المواجهة المشحونة للغاية بين المنظمات الإنسانية التي تسعى لإنقاذ الأرواح في البحار المفتوحة والسلطات الأوروبية التي تحاول تقليص أعداد من يقدمون على الرحلة الخطرة.

وتأتي كذلك في وقت حساس في إيطاليا حيث صوت الناخبون هذا الشهر لصالح أحزاب تنتهج مواقف متشددة من المهاجرين وتعد بترحيل مئات الألوف من المهاجرين المقيمين هناك بالفعل.