الخميس 03 ديسمبر 2020 الموافق 18 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

سر اختيار مدحت نافع رئيسًا لـ«القابضة المعدنية»

الثلاثاء 20/مارس/2018 - 12:50 م
مدحت نافع رئيس الشركة
مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية
محمد حبيب
طباعة

أصدر خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام اليوم قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، وذلك لمدة ثلاث سنوات.

 

وتضمن القرار تعيين الدكتور مدحت أنور نافع، رئيسا لمجلس الإدارة، خلفًا للمهندس السيد عبد الوهاب.

 

 نافع كان يشغل منصب العضو المنتدب للشئون المالية والاستثمار بالشركة القابضة المعدنية، وذلك عندما أصدر الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الاعمال السابق قرارا في شهر نوفمبر الماضي بتعيين مدحت نافع عضو متفرغ للشئوا المالية والاستثمار بالشركة.

 

وتعد تلك المرة الأولى فى تاريخ الشركة بتعيين عضو منتدب، ولا يجمع رئيس منصب الإدارة معه منصب العضو المنتدب .

 

 وتمتلك الشركة القابضة المعدنية حصصاً فى نحو 15 شركة تابعة، أبرزها الحديد والصلب المصرية، ومصر للألومنيوم، والدلتا للصلب، وميتالكو والتصر للتعدين والنصر للزجاج.

 

قبل اختياره للعمل بالقابضة المعدنية ، شغل نافع منصب مدير عام المخاطر بالبورصة المصرية ، وخبير بالمحاكم الاقتصادية وحصل على الدكتوراة في فلسفة علم الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة ، وهو محاضر في إدارة المخاطر والاستثمار بعدد من الجامعات المصرية ويكتب مقالا أسبوعيا في جريدة الشروق.

 

وأوضحت مصادر داخل وزارة  قطاع الأعمال العام ، أن الوزير خالد بدوي يعول على نافع لتحقيق تغيير شامل وجذري في أداء الشركات التابعة وتحسين الأداء، فضلا عن ضرورة جذب استثمارات جديدة من خلال آليات غير تقليدية ، مثل طرح حصص من الشركات التابعة في البورصة لتوفير التمويل اللازم للتطوير وإعادة الهيكلة ، ونافع يمتلك خبرة واسعة في مجال البورصة فضلا عن اختيار بعض الاعضاء في مجلس إدارة الشركة أصحاب خبرات في ذات المجال ومنهم مينوش عبد المجيد العضو المنتدب لشركة "يونيون كابيتال" لإدارة صناديق الاستثمار.

وكانت الحكومة كشفت هذا الأسبوع تفاصيل برنامج الطروحات في البورصة سواء كشركات تطرح لأول مرة أو زيادة حصة الشركات المطروحة حاليا ، ومنها شركة مصر للألومنيوم التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية.