الأحد 25 أكتوبر 2020 الموافق 08 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

خطة التجار والتموين في رمضان.. إقامة معرض «أهلا رمضان».. انطلاق مبادرة «المواطن أولا».. تخفيضات تصل إلى 25%.. زيادة منافذ البيع بالمحافظات

الجمعة 06/أبريل/2018 - 02:46 م
الهلال اليوم
انديانا خالد
طباعة

أعلنت وزارة التموين واتحاد الغرف التجارية، عن خطتهم لاستقبال موسم رمضان الكريم، فسيتم إقامة معرض "أهلا رمضان" بتخفيضات تتراوح ما بين 15% إلى 25%، لمدة 10 أيام بأرض المعارض، وجميع المحافظات.

 

كما أوصى اتحاد الغرف التجارية، التجار والمصنعين على تقليل هامش الربح، تحت شعار "المواطن أولا"، وذلك لمساعدة المواطنين على شراء احتياجاتهم من السلع خلال شهر رمضان بأسعار معقولة.

 

15% انخفاض السلع بالمجمعات:

وقال المهندس جمال الشرقاوي، رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة التابعة لوزارة التموين، إن أسعار خلال شهر رمضان ستكون أقل من العام الماضي، بنسبة 15%، مشيرا إلى أن أسعار الدواجن ستظل حتى رمضان بنحو 17 جنيه، واللحوم المجمدة 60 جنيه، والبلدي 85 جنيه.

 

وأضاف الشرقاوي في تصريحات خاصة لـ" الهلال اليوم"، أن البلح سيطرح بالمجمعات بـ 10 جنيهات، والقمر الدين لن ينخفض بنسبة كبيرة عن العام الماضي، كما سيتم إقامة شوادر في المحافظات، حسب احتياج كل محافظة من كميات.

 

 تقليل هامش الربح:

فأكد رئيس اتحاد الغرف التجارية، احمد الوكيل، أنه أوصى التجار بتخفيض هامش الربح تحت شعار "المواطن أولا"، مشيرا إلى أن أسعار السلع الغذائية شهدت انخفاض عن العام الماضي، لتراجع قيمة الدولار أمام الجنيه، وانخفاض السلع العالمية، جاء ذلك في مؤتمر " أهلا رمضان".

السكر بـ 8.5 في "أهلا رمضان":

وقال اللواء علاء فهمي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إنه سيتم عرض السكر في معرض "أهلا رمضان" وجميع المعارض بالمحافظات، بسعر 8.5 بدلا من 9.5 جنيه، وبلح الخشاف بـ 9.5 جنيه بدلا من 10 جنيهات، والدواجن بـ 17 جنيه، بدلا من 31 جنيه.

 

وأضاف فهمي في تصريحات صحفية، أن سيتم توفير كافة السلع الغذائية واللحوم والدواجن بالمجمعات الاستهلاكية والمنافذ التابعة لوزارة التموين، بأسعار مخفضة عن السوق الخارجي.

 

توقعات التجار:

فيما أكدت شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، أن هناك وفرة من السلع الغذائية، خلال الفترة المقبلة، الأمر الذي سيعمل على استمرار استقرار الأسعار في الأسواق، حتى شهر رمضان الكريم.

 

وقال عمرو حامد، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة، إن الأسر المصرية تستعد خلال الفترة الحالية، لشراء ما يكفيها من السلع الغذائية خلال شهر رمضان، مشيرا إلى أن الغرفة رصدت حالة السوق الذي شهد ارتفاع في حجم المبيعات.

 

وتوقع في تصريحات صحفية، استقرار أسعار الأرز، وذلك لتنوع منافذ البيع قبل دخول الشهر الكريم ، مؤكدًا  توافر السلع  بشكل كبير مقابل الطلب المتراجع منذ فترة وهذا يؤكد استقرار الأمور خلال شهر رمضان المبارك حتى وإن زاد الطلب على شراء احتياجات رمضان.

 

زيادة المنافذ البيع:

وأوضح المهندس إبراهيم العربي، رئيس غرفة القاهرة التجارية، أن يستمر استقرار السوق مع دخول شهر رمضان المبارك بسبب زيادة معروض السلع؛ نتيجة كثرة منافذ العرض سواء في القطاع الخاص أو الحكومة.

 

وأضاف العربي في تصريحات صحفية، أن السلع الإستراتيجية بها توافر من المعروض بالسوق في ظل استعداد الحكومة والقطاع الخاص لاستقبال رمضان، مشيرا إلى أن زيادة المنافذ سيعمل على تقليل الأسعار.