الإثنين 19 أكتوبر 2020 الموافق 02 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

دخول 10% من الفوانيس صينى رغم الحظر.. و"فانوس صلاح" صنفوه لعبة بـ 200 جنيه.. والشعبة تطالب بتشديد الرقابة على الحاويات

السبت 14/أبريل/2018 - 11:28 ص
الهلال اليوم
انديانا خالد
طباعة

استطاعت مجموعة من التجار، استيراد فوانيس صينية، رغم وجود قرار صادر في 2015 بوقف استيراد فوانيس رمضان من كافة دول العالم والاعتماد على الصناعة المحلية، حيث انتشرت في السوق فانوس صيني على شكل "محمد صلاح"، و"ميكي ماوس" و "أشكال ديزني".


وتمكن رجال جمارك السخنة من ضبط كمية من فوانيس رمضان بالمخالفة للقوانين  طبقا للمستندات لعب أطفال وبالكشف والمعاينة تبين وجود 200 كرتونة بكل منها 50 فانوس مختلفة الإشكال والإحجام.


وقال صفا بركات، نائب رئيس شعبة العاب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك 10% فوانيس رمضان صيني دخلت خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن "فانوس محمد صلاح" صنف لعبة وتم وضع أغنية رمضان بداخله.


وأضاف بركات في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن سعر فانوس رمضان الصيني سيزيد عن الفانوس المحلي بنسبة 30%، موضحا أن فانوس محمد صلاح تم تصنيعه مصري، ليسجل سعره 20 جنيها حتى 125 جنيها.

وتابع " أن فانوس محمد صلاح المصري، سيزيد سعره أكثر من ذلك مع قرب شهر رمضان، ليصل سعره إلى 200 جنيه، وذلك نتيجة قلة المعروض وزيادة الإقبال".

وطالب صفا بركات، الجمارك بضرورة تطوير اداء منظومة التفتيش على الحوايات، حيث مازالت الجمارك تستخدم التفتيش بالأيدي، في حين أن دول العالم تستخدم جهاز "X3"، الذي يعمل على الكشف على الحاوية دون فتحه ومعرفة كم المنتجات الداخلة للبلاد.