الخميس 25 فبراير 2021 الموافق 13 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

بالصور.. تفاصيل اليوم الأول لفعاليات منتدى «الثقافة القانونية لتنمية الوعي الوطني»

الأحد 15/أبريل/2018 - 09:13 م
الهلال اليوم
منال حماد
طباعة

انطلقت اليوم الأحد فعاليات منتدى الثقافة القانونية لتنمية الوعى الوطني، والتي تستمر ليومين، وتعقد العديد من الندوات الهامة التي يحضرها كبار المثقفين والشخصيات العامة من الباحثين والعلماء.

قال المستشار خالد القاضي، رئيس محكمة اﻻستئناف: إن مصر تخوض في هذه المرحلة معركة نحو تنمية الوعي الوطني على مختلف المستويات، وشعار هذا المنتدى هو المسلمون والأقباط شركاء الوطن، فالمسلمون والأقباط شركاء في المصير أيضًا.

وأضاف القاضي، خلال ندوة فعاليات منتدى الثقافة الوطنية لتنمية الوعي الوطني أن المحبة والتقدير بين الأقباط والمسلمين يعكس الواقع الحقيقي في مصر وجميع الوفود التى تأتي من دول العالم من كبار مسئوليه يكون على رأس أجندتهم لقاء مع شيخ الأزهر والبابا تواضروس ومن هنا تقف الثقافة عند تنمية الوعي الوطني وتنفيذ استراتيجية الوحدة الوطنية، فغاية المنتدى الأساسية هو أن شباب مصر هم ركيزة الوطن. 

وقال المستشار نير عثمان، وزير العدل الأسبق، إن تنمية الوعي الوطني كانت في السابق تعتبر ذات خصوصية وتعمل في نطاق محدد، مؤكدًا أن هذا المفهوم خطأ لأنه لابد وأن يعرف الجميع كل الحقوق والواجبات.

وأضاف عثمان، على هامش منتدى الثقافة القانونية المقام بدار الأوبرا المصرية، أن الوعي بالقانون سيؤدي إلى أمور رائعة في السلطة، قائلاً: "دستور 2014 جاء منظم للعلاقات وهو أساس قيام الدولة حيث إنه تكلم عن المصريين بصفه عامة وليس دون النظر إلى عنصرية ولم نشعر بعبارات الوحدة الوطنية آلا في السنوات الأخيرة وتقدم الدول يعود إلى الوعي بالقانون والدراسات القانونية والوعي يتحدى الإخطار التي تواجه الدولة وخطورة الإرهاب الذي نتعرض له".

وأكد وزير العدل الأسبق، على أن الوعي بالقانون يجعل الإنسان أكثر قابلية لتقدير الأمور تقديرًا سليمًا؛ وذلك للحفاظ علي كيان الدولة، كما أنه سيساعد علي فهم الأمور التي نمر بها، داعيًا إلي نشر الأحداث بصفة دورية لمعرفة حقيقة الصعوبات التي تواجهنا.

وقال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إنه كان يتمنى أن يتم إقامة فعاليات منتدى الثقافة القانونية لتنمية الوعي الوطني، بإحدى الجامعات المصرية مثل جامعة القاهرة أو عين شمس أو الزقازيق، حتى يشارك فيها الطلاب، خاصة لأن هناك تقصير كبير في الوعي والنشاط الثقافي لدى الشباب

وقال الأنبا إرميا، الأسقف العام، ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، إنه يستوجب علينا عدم انتظار وقوع المشاكل والأزمات لنبدأ في العمل لحماية الشباب، مشيرًا إلى أن الحكماء يتجنبون الوقوع في المشكلات والأذكياء يحلونها، والعباقرة يسعون لحلها قبل أن تبدأ.

الجدير بالذكر أنه ألقى الكلمة الافتتاحية، الدكتور حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، ويشارك المستشار خالد القاضي، رئيس المنتدى ورئيس محكمة الاستئناف، الأستاذ عبدالمحسن سلامة، نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة الأهرام، السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، وعضو مجلس النواب، المستشار نير عثمان، وزير العدل الأسبق.

يذكر أنه انطلقت مساء يوم الأحد، فعاليات منتدى الثقافة القانونية لتنمية الوعي الوطني، ويستمر لمدة يومين بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية، تحت شعار "المسلمون والأقباط شركاء الوطن" بمشاركة نخبة من المثقفين والقانونيين والبرلمانيين والمسئولين والشباب، وعلى رأسهم المستشار خالد القاضي رئيس محكمة الاستئناف ورئيس المنتدي، والدكتور حاتم ربيع الأمين العام لمجلس الأعلي للثقافة، والمستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المحكمة الدستورية العليا.


 


الكلمات المفتاحية