السبت 23 يناير 2021 الموافق 10 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

«شاكر»: 42 مليار جنيه لمشروعات رفع كفاءة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء

الثلاثاء 17/أبريل/2018 - 03:43 م
الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر
الهلال اليوم
طباعة
قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر إن قطاع الكهرباء يعمل الآن على تدعيم وتطوير شبكات النقل والتوزيع مما يساعد على تحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطن، حيث يجرى حاليًا التعاقد والتوقيع على مشروعات لرفع كفاءة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء بتكلفة إجمالية حوالي 42 مليار جنيه.
جاء ذلك في تصريحات للوزير اليوم الثلاثاء بالقاهرة خلال اجتماعه مع فريق التعاون المصري السعودي في مجال الكهرباء، بحضور كل من وكيل وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشئون الكهرباء بالسعودية الدكتور نايف بن محمد العبادي، وذلك في إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري لمشروعات الربط الكهربائي وخاصة الربط المصري السعودي.
وأضاف شاكر أن الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصري ترتكز على التحول التدريجي للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة من الطاقات المتجددة وتقليل الفقد بالشبكة الكهربائية.
وأوضح أنه يجرى حاليا تنفيذ مشروع تجريبي لتركيب حوالي 250 ألف عداد ذكي في نطاق شركات توزيع الكهرباء، قائلا: "لقد قطعنا شوطا كبيرا في هذا المشروع، ويسعدنا أن نضع نتائج هذا المشروع بعد انتهائه تحت نظر الأخوة الأشقاء من الجانب السعودي للاستفادة منها، كما يتم أيضا تركيب مليون عداد ضمن مشروع تحديث 3 مراكز تحكم بشبكات توزيع الكهرباء الذي تموله هيئة التعاون الدولي اليابانية (JICA)".
وتابع شاكر أنه من المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية (حوالي 30 مليون عداد) بعدادات أخرى ذكية أو مسبوقة الدفع، بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها خلال السنوات العشر القادمة، منوها بأنه جاري العمل حاليا على إنشاء 20 مركز تحكم في شبكات النقل والتوزيع تغطي كافة أنحاء الجمهورية.
وأكد أن قطاع الكهرباء يعمل جاهدا من أجل تهيئة مناخ جاذب للاستثمار من خلال تحرير سوق الكهرباء وتعزيز المنافسة في مجال إنتاج الكهرباء وإعادة هيكلة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وذلك عن طريق تحويل الشركة المصرية لنقل الكهرباء من شركة تابعة للشركة القابضة إلى شركة مستقلة بذاتها تقوم بدور مشغل سوق الكهرباء بعد تحويله إلى سوق تنافسية.